شريط الاخبار

قائمة
Previous
Next

اخر المواضيع

مدار المتابعات

?
?

عمود المدار

مدار المجتمع المدني

مدارات

مدار الثقافة

مدار الرياضة

المشاركات الأخيرة

عامل الرحامنة في اليوم الوطني للمهاجر .

الأربعاء، 10 أغسطس 2022 / لا تعليقات

 


تماشيا مع شعار ” مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في التنمية المحلية” ترأس عامل اقليم الرحامنة السيد عزيز بوينيان فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج صباح اليوم الاربعاء 10غشت 2022 ،

و حضر هذا الاحتفال الى جانب عامل الإقليم كل من الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي للرحامنة و البرلمانيين و رؤساء المصالح الخارجية و الأمنية، حيث كان مناسبة رحب من خلاله عامل إقليم الرحامنة افراد الجالية الرحمانية المقيمة بالخارج ببلادهم و بين اهلهم ، و أكد لهم ان مصالح عمالة اقليم الرحامنة و كذا جميع المصالح الخارجية بإقليم رهن اشارتهم لتسريع وثيرة تنفيد مشاريعهم و ان هناك خلية المغاربة المقيمة بالخارج بعمالة الرحامنة ابوابها مفتوحة طيلة اوقات العمل و انه مستعد للتدخل في أي وقت لحل أي تعثر ان اقتضى الأمر ،كما طاف رفقتهم على جميع الاروقة بفضاء عمالة الإقليم التي لها ارتباط وثيق بطموحات المهاجر الاستثمارية و باقي الاكراهات التي تعترض طريقهم ،و يتعلق الأمر بمصالح التعمير و وكالة العمران و المحافظة العقارية و وكالة الكهرباء و الماء الصالح للشرب و مصلحة الضرائب و المياه و الغابات و الفلاحة .



بالفيديو : الباحث في علم الاجتماع ،الدكتور عمر الايبوركي ،يشرح عادات المغاربة بالاحتفال بذكرى عاشوراء

الثلاثاء، 9 أغسطس 2022 / لا تعليقات

 




عامل الرحامنة يترأس حفل الانصات للخطاب الملكي لعيد العرش

السبت، 30 يوليو 2022 / لا تعليقات

 



ترأس مساء يومه السبت 30 يوليوز2022عامل إقليم الرحامنة السيد عزيز بوينيان مراسيم حفل الانصات لخطاب ملك الأمة محمد السادس نصره الله بمناسبة الذكرى 23 لتربع جلالته على عرش اسلافه الميامين .  بالقاعة الكبري لعمالة اقليم الرحامنة، قد حفل الانصات فعاليات مدنية وعسكرية والسلطات المحلية ، وهذه ابرز مضامين الخطاب الملكي السامي :

ثالثة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وفي ما يلي نص الخطاب الملكي السامي:

" الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.

شعبي العزيز،

يشكل الاحتفال بعيد العرش المجيد، الذي يصادف حلول العام الهجري الجديد، مناسبة سنوية لتجديد روابط البيعة المتبادلة، بين العرش والشعب.

وإننا نحمد الله تعالى، الذي وهبنا هذا التلاحم الوثيق، عبر التاريخ، في السراء والضراء.

ويأتي احتفال هذه السنة، بهذه الذكرى العزيزة على كل المغاربة، في ظروف متقلبة ، مطبوعة باستمرار تداعيات كوفيد 19 وانعكاسات التقلبات الدولية، على الاقتصاد الوطني والعالمي.

ولن نتمكن من رفع التحديات الداخلية والخارجية، إلا بالجمع بين روح المبادرة ومقومات الصمود، لتوطيد الاستقرار الاجتماعي، والنهوض بوضعية المرأة والأسرة؛ وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني.

شعبي العزيز، 

إن بناء مغرب التقدم والكرامة، الذي نريده، لن يتم إلا بمشاركة جميع المغاربة، رجالا ونساء، في عملية التنمية.

لذا، نشدد مرة أخرى، على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية، في كل المجالات.

وقد حرصنا منذ اعتلائنا العرش، على النهوض بوضعية المرأة، وفسح آفاق الارتقاء أمامها، وإعطائها المكانة التي تستحقها.

ومن أهم الإصلاحات التي قمنا بها، إصدار مدونة الأسرة، واعتماد دستور 2011، الذي يكرس المساواة بين المرأة والرجل، في الحقوق والواجبات، وينص على مبدأ المناصفة،كهدف تسعى الدولة إلى تحقيقه.

فالأمر هنا، لا يتعلق بمنح المرأة امتيازات مجانية؛ وإنما بإعطائها حقوقها القانونية والشرعية. وفي مغرب اليوم، لا يمكن أن تحرم المرأة من حقوقها.

وهنا، ندعو لتفعيل المؤسسات الدستورية، المعنية بحقوق الأسرة والمرأة، وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية، للنهوض بوضعيتها.

وإذا كانت مدونة الأسرة قد شكلت قفزة إلى الأمام، فإنها أصبحت غير كافية؛ لأن التجربة أبانت أن هناك عدة عوائق، تقف أمام استكمال هذه المسيرة، وتحول دون تحقيق أهدافها.

ومن بينها عدم تطبيقها الصحيح، لأسباب سوسيولوجية متعددة، لاسيما أن فئة من الموظفين ورجال العدالة، مازالوا يعتقدون أن هذه المدونة خاصة بالنساء.

والواقع أن مدونة الأسرة، ليست مدونة للرجل، كما أنها ليست خاصة بالمرأة؛ وإنما هي مدونة للأسرة كلها. فالمدونة تقوم على التوازن، لأنها تعطي للمرأة حقوقها، وتعطي للرجل حقوقه، وتراعي مصلحة الأطفال.

لذا، نشدد على ضرورة التزام الجميع، بالتطبيق الصحيح والكامل، لمقتضياتها القانونية.

كما يتعين تجاوز الاختلالات والسلبيات ، التي أبانت عنها التجربة ، ومراجعة بعض البنود ، التي تم الانحراف بها عن أهدافها ، إذا اقتضى الحال ذلك.

وبصفتي أمير المؤمنين ، وكما قلت في خطاب تقديم المدونة أمام البرلمان ، فإنني لن أحل ما حرم الله، ولن أحرم ما أحل الله ، لاسيما في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية قطعية.

ومن هنا، نحرص أن يتم ذلك ، في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية ، وخصوصيات المجتمع المغربي، مع اعتماد الاعتدال والاجتهاد المنفتح ، والتشاور والحوار ، وإشراك جميع المؤسسات والفعاليات المعنية.

وفي نفس الإطار، ندعو للعمل على تعميم محاكم الأسرة، على كل المناطق، وتمكينها من الموارد البشرية المؤهلة، ومن الوسائل المادية، الكفيلة بأداء مهامها على الوجه المطلوب.

وعلى الجميع أن يفهم، أن تمكين المرأة من حقوقها، لا يعني أنه سيكون على حساب الرجل؛ ولا يعني كذلك أنه سيكون على حساب المرأة.

ذلك أن تقدم المغرب يبقى رهينا بمكانة المرأة، وبمشاركتها الفاعلة، في مختلف مجالات التنمية.

شعبي العزيز ،

كما تعرف، فإن الوضعية، خلال السنوات الأخيرة، كانت مطبوعة بتأثير أزمة كوفيد 19، على مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

كما أن العديد من الناس، خاصة من الفئات الهشة والفقيرة، تأثروا كثيرا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.


ولكننا تمكنا، والحمد لله، من تدبير هذه المرحلة الصعبة، بطريقة فريدة، بفضل تضافر جهود المواطنين والسلطات. 

وقد بذلت الدولة مجهودات جبارة، وتحملت تكاليف باهظة، لمواجهة آثار هذا الوباء، حيث قامت بتقديم مساعدات مادية مباشرة للأسر المحتاجة، وبدعم القطاعات المتضررة.

كما عملت على توفير المواد الأساسية، دون انقطاع، وبكميات كافية، في كل مناطق البلاد.

وكان المغرب، بشهادة الجميع، من الدول الأولى، التي بادرت بشراء اللقاح، وتوفيره بالمجان، لجميع المواطنين والأجانب المقيمين بالمغرب، رغم ثمنه الباهظ.

وفي نفس الظروف، بدأنا في تنزيل المشروع الكبير، لتعميم الحماية الاجتماعية، وتأهيل المنظومة الصحية الوطنية.

وأطلقنا مجموعة من المشاريع، الهادفة لتحقيق السيادة الصحية، وضمان أمن وسلامة المواطنين.

وهكذا، وفي ظرف أقل من سنة، بلغ عدد المنخرطين في نظام التأمين الإجباري عن المرض، أكثر من ستة ملايين من العاملين غير الأجراء وعائلاتهم.

وسيتم استكمال التغطية الصحية الإجبارية، في نهاية هذه السنة، من خلال تعميمها على المستفيدين من نظام "RAMED".

كما أننا عازمون، بعون الله وتوفيقه، على تنزيل تعميم التعويضات العائلية، تدريجيا، ابتداء من نهاية 2023، وذلك وفق البرنامج المحدد لها.

وسيستفيد من هذا المشروع الوطني التضامني، حوالي سبعة ملايين طفل، لاسيما من العائلات الهشة والفقيرة، وثلاثة ملايين أسرة بدون أطفال في سن التمدرس.

ولهذه الغاية، ندعو للإسراع بإخراج السجل الاجتماعي الموحد، باعتباره الآلية الأساسية لمنح الدعم، وضمان نجاعته.

شعبي العزيز،

بفضل تضافر جهود الدولة والقطاعين العام والخاص، تمكن الاقتصاد الوطني من الصمود، في وجه الأزمات والتقلبات، وحقق نتائج إيجابية، في مختلف القطاعات الإنتاجية.

لكن مرحلة الانتعاش، لم تدم طويلا، بسبب الظروف العالمية الحالية.

فقد تسببت هذه العوامل الخارجية، إضافة الى نتائج موسم فلاحي متواضع، في ارتفاع أسعار بعض المواد الأساسية. وهو مشكل تعاني منه كل الدول.

كما وجهنا الحكومة لتخصيص اعتمادات مهمة، لدعم ثمن بعض المواد الأساسية، وضمان توفيرها بالأسواق.

وهذا ليس بكثير في حق المغاربة.

وفي هذا الإطار، تمت مضاعفة ميزانية صندوق المقاصة، لتتجاوز 32 مليار درهم، برسم سنة 2022.

وبموازاة ذلك، ندعو لتعزيز آليات التضامن الوطني، والتصدي بكل حزم ومسؤولية، للمضاربات والتلاعب بالأسعار.

ورغم التقلبات التي يعرفها الوضع الدولي، علينا أن نبقى متفائلين، ونركز على نقط قوتنا.

ولا بد أن نعمل على الاستفادة من الفرص والآفاق، التي تفتحها هذه التحولات، لاسيما في مجال جلب الاستثمارات، وتحفيز الصادرات، والنهوض بالمنتوج الوطني.

وهنا، ندعو الحكومة والأوساط السياسية والاقتصادية، للعمل على تسهيل جلب الاستثمارات الأجنبية، التي تختار بلادنا في هذه الظروف العالمية، وإزالة العراقيل أمامها.

لأن أخطر ما يواجه تنمية البلاد، والنهوض بالاستثمارات، هي العراقيل المقصودة، التي يهدف أصحابها لتحقيق أرباح شخصية، وخدمة مصالحهم الخاصة. وهو ما يجب محاربته.

شعبي العزيز،

إن التزامنا بالنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، لا يعادله إلا حرصنا المتواصل، على معالجة أولويات المغرب، على الصعيدين الجهوي والدولي.

وفي هذا الإطار، أشدد مرة أخرى، بأن الحدود، التي تفرق بين الشعبين الشقيقين، المغربي والجزائري، لن تكون أبدا، حدودا تغلق أجواء التواصل والتفاهم بينهما.

بل نريدها أن تكون جسورا، تحمل بين يديها مستقبل المغرب والجزائر، وأن تعطي المثال للشعوب المغاربية الأخرى.

وبهذه المناسبة، أهيب بالمغاربة، لمواصلة التحلي بقيم الأخوة والتضامن، وحسن الجوار، التي تربطنا بأشقائنا الجزائريين؛ الذين نؤكد لهم بأنهم سيجدون دائما، المغرب والمغاربة إلى جانبهم، في كل الظروف والأحوال.

أما فيما يخص الادعاءات، التي تتهم المغاربة بسب الجزائر والجزائريين، فإن من يقومون بها، بطريقة غير مسؤولة، يريدون إشعال نار الفتنة بين الشعبين الشقيقين.

وإن ما يقال عن العلاقات المغربية الجزائرية، غير معقول ويحز في النفس. ونحن لم ولن نسمح لأي أحد، بالإساءة إلى أشقائنا وجيراننا.

وبالنسبة للشعب المغربي، فنحن حريصون على الخروج من هذا الوضع، وتعزيز التقارب والتواصل والتفاهم بين الشعبين.

وإننا نتطلع، للعمل مع الرئاسة الجزائرية، لأن يضع المغرب والجزائر يدا في يد، لإقامة علاقات طبيعية، بين شعبين شقيقين، تجمعهما روابط تاريخية وإنسانية، والمصير المشترك.

شعبي العزيز،

إن تاريخ المغرب حافل بالدروس والإنجازات، التي تؤكد أننا نتجاوز دائما الأزمات، بفضل التلاحم الدائم بين العرش والشعب، وبفضل تضحيات المغاربة الأحرار.

واليوم، لايسعني إلا أن أعبر لك، شعبي العزيز، عن شكري وتقديري، على ما أبنت عنه في كل الظروف والأحوال، من حب لوطنك وحرص على وحدتك الوطنية والترابية، والتزام بالدفاع عن رموزك ومقدساتك.

وأغتنم هذه المناسبة المجيدة، لأوجه تحية إشادة وتقدير، لكل مكونات قواتنا المسلحة الملكية، وقوات الدرك الملكي، والأمن الوطني، والقوات المساعدة والوقاية المدنية، على تجندهم الدائم تحت قيادتنا، للدفاع عن وحدة الوطن وأمنه واستقراره.

كما نستحضر، بكل إجلال، الأرواح الطاهرة لشهداء المغرب الأبرار، وفي مقدمتهم جدنا ووالدنا المنعمان، جلالة الملكين محمد الخامس والحسن الثاني، أكرم الله مثواهما.

وخير ما نختم به قوله تعالى: "فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا، فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب". صدق الله العظيم

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته".




محمد الشهوبي في ذمة الله .

الجمعة، 29 يوليو 2022 / لا تعليقات

 


بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ،ننعي وفاة مدير الرحامنة سكوب  " محمد الشهوبي"وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم طاقم المداربريس بخالص التعازي والمواساة إلى عائلة الفقيد والى الجسم الاعلامي بالاقليم ،وانا لله وانا اليه راجعون .


مديرية الرحامنة : حفل التميز أو حينما تغيب ثقافة الاعتراف !!؟

الثلاثاء، 26 يوليو 2022 / لا تعليقات



حفل التميز ، أو حبنما تغيب ثقافة الاعتراف ، كان هذا هو العنوان الابرز لحفل تم تسميته " تعسفا وتجاوزا " بحفل التميز ، حيث كانت الارتجالية هي سيدة الموقف وكان النكران والجحود ،هو الديدن ،فمطرب الحي لا يطرب ،حيث  تم يومه الثلاثاء 26 يوليوز 2022 حرمان المؤسسات المحتضنة لبرنامج  المدارس الأيكولوجية من تسلم الشواهد التقديرية و من مستلزمات البستنة، بالرغم من ادراج اسمائها في برنامج الحفل .


و بالرغم من حصول المؤسسات التعليمية المحتضنة لبرنامج المدارس الأيكولوجية على الميدليات في هذا الشأن , وبالرغم من تمثيليتها للإقليم في مناسبات عدة ، وبالرغم من الرعاية السامية لصاحب السمو الملكي الأميرة للا حسناء لبرنامج المدارس الأيكولوجية وحرصها الشديد على استفادة المؤسسات التعليمية من تكويناتها المتميزة , سواء حضوريا او عن بعد ،الا ان القائمين على الشأن التربوي بالاقليم وبالخصوص بعض الأفراد الذين يدعون الانتماء الى جمعيات تمثل رؤساء المؤسسات التعليمية وهم لا يمثلون سوى مصالحهم الضيقة لدرجة الاقصاء ،لايبغون الخير لهذه الارض السعيدة ,لتبقى ثقافة الاعتراف آخر همهم ،حيث تزعجهم مبادرات زملاء لهم في النهوض بالشان التربوي بالاقليم وخصوصا في الجانب الايكولوجي بالمؤسسات التعليمية ،ليبقى السؤال المطروح ،هل هكذا تورد الإبل ؟ بل المثل يقول " عاند أو ما تحسد" .

وزيرة التضامن و الإدماج الإجتماعي و الأسرة ،تعطي انطلاقة مراكز اجتماعية مهمة بالاقليم . .

الخميس، 21 يوليو 2022 / لا تعليقات

 


بمناسبة  احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 23 لعيد العرش المجيد اشرفت وزيرة التضامن و الادماج الاجتماعي و الأسرة السيدة عواطف حيار مرفوقة بعامل إقليم الرحامنة السيد عزيز بوينيان و السادة البرلمانيين عن الدائرة التشريعية الرحامنة و رئيس المجلس الإقليمي للرحامنة و المدير الإقليمي للتعاون الوطني بالرحامنة السيد عبد الغني فرقي و عددا من المنتخبين و رؤساء المصالح الخارجية و الأمنية بالإضافة الى الفعاليات الجمعوية و رجال الصحافة و الإعلام. تقدمت السيدة الوزيرة  اليوم 21 يوليوز 2022 على عملية توزيع كمية مهمة من الاليات و الكراسي المتحركة عل الاطفال في وضعية اعاقة بمركز الصداقة الاجتماعي بإبن جرير ينشطون بمركز خطوة ، كما قامت السيدة الوزيرة بتدشين مركزين واحدا بإبن جرير للصم و البكم ،انجز بتكلفة مالية تقدر ب 3 مليون درهم من كرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع جماعة إبن جرير و جمعية الصم و البكم بإبن جرير، و الثاني مركزا اجتماعيا بصخور الرحامنة انجز بتكلفة مالية تقدر ب 2,5 مليون درهم من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و جماعة صخور الرحامنة و التعاون الوطني الرحامنة و جمعية خطوة صخور الرحامنة .



و في تصريحها لوسائل الإعلام عبرت وزيرة التضامن و الإدماج الإجتماعي و الأسرة السيدة عواطف حيار انها قامت اليوم بزيارة لعدد من المراكز تابعة للتعاون الوطني تهتم بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ،اما اعاقة ذهنية او صم و بكم ،وهي مراكز نمودجية انخرط لانجازها مجموعة من المؤسسات ،هناك المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التعاون الوطني و وزارة التضامن و الادماج الاجتماعي و الأسرة كل واحد من الشركاء يقوم بمهمة ، البناء ،المنح التكوين، و تتفيدا لتوجيهات صاحب الجلالة رصدت الحكومة للاطفال في وضعية اعاقة 500 مليون درهم ،حيث لم نسمح ان يبقى اي طفل من خذه الشريحة دون تمدرس ،و سوف نطلق برنامج الانشطة المدرة للدخل الذي كان متوقفا يوم 26يوليوز الجاري، و انها جد فخورة باقدام جمعية خطوة صخور الرحامنة بالاهتمام بعائلة الأطفال في وضعية اعاقة لانهم هم الآخرين يعيشون معاناة اجتماعية و اقتصادية.


مستقبل المجلس الوطني للصحافة ؟!!

الاثنين، 18 يوليو 2022 / لا تعليقات

 


أكدت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين أن المشهد الإعلامي يعيش في الآونة الأخيرة تجاذبات حول مستقبل المجلس الوطني للصحافة في ظل انتهاء الولاية الأولى له في شهر أكتوبر المقبل.


وحسب بلاغ للجمعية، توصلت به “كَود”، فإن هذه التجاذبات يمكن إجمالها في وضع إطار قانوني للمجلس الوطني للصحافة من خلال إدخال مجموعة من التعديلات الهيكلية المنظمة للمجلس.


وقرر أعضاء الجمعة بالإجماع عدم الخوض في نقاشات جانبية لا تفيد المشهد الإعلامي بقدر ما يركزون على الآليات القانونية للنهوض بالحقل الإعلامي لحماية المكتسبات وتطوير أوراش قانونية للرقي بالقطاع في تناغم مع الوزارة الوصية