شريط الاخبار

قائمة

تداعيات غرق المهاجرين السريين قرب السواحل الاروبية


لحسن لعسيبي
اسمحوا لي أن أربط ، بين غونتر غراس وكارثة الغرقى الجدد من المهاجرين السريين قرب السواحل الأروبية. ليس فقط لأن الموت (ذلك الحصاد الفريد الذي مطامره في كل جهة كما تعلمنا إحدى رباعيات الحكيم الصوفي المغربي سيدي عبد الرحمان المجذوب)، يجمع بينهما. ففي أول الأسبوع الماضي، فقد العالم وليست ألمانيا وحدها، واحدا من عمالقة الفكر الحر، وليس فقط الأدب الرفيع، في شخص صاحب جائزة نوبل للآداب سنة 1999، غونتر غراس. وفي آخر ذات الأسبوع، غاصت في عمق مياه المتوسط أكثر من 700 روح قادمة من الجنوب، لأطفال ونساء وشباب، مثلما يغوص الندى في التراب. وعلينا، هنا، بدون مزايدة، أن لا ننسى أنه وحده الغريق الذي يعرف حقيقة اختناق الهواء وخفة الماء.
ليس هذا وحده، ما يجعلني أربط بين ذلك الأديب العالمي، وبين غرقى المتوسط الجنوبيين، بل إن ما يجمع بينهما هو السؤال الفكري الغني، الذي يهبه لنا منتوج الأول لفهم أسباب الثاني. خاصة تلك المحاورة الفكرية الجريئة، التي جمعت سنة 1999، بين الروائي غونتر غراس وعالم الإجتماع الفرنسي بيير بورديو، التي تعتبر اليوم مرجعا لفهم الذي يجري عالميا، وضمنه كارثة الغرق الجديدة في البحر المتوسط.
إن أجمل ما في تلك المحاورة، هو يقين الفرنسي والألماني (وما أروبا تاريخيا، منذ عصر الأنوار، سوى سؤالا فرنسيا ألمانيا) بضرورة أن يفتح المرء فمه للكلام، والعبارة أبلغ باللسان الفرنسي (ouvrir sa gueule). أي فتح الفم لممارسة النقد الواجب من قبل المثقف، حتى وإن كان ذلك سيهدد امتيازاته في المجتمع. وهذا النوع من النقد هو الذي يحتاجه الشمال اليوم أمام كارثة المتوسط، لأن دور المثقفين هناك مطلوب، حتى لا يذهب تحليل المأساة، فقط في اتجاه حدود التأسي وادعاء التضامن، بينما السبب كامن في خيارات سياسية، تجاه الجنوب، مصدرها ذات الشمال الذي كما لو أنه يدرف اليوم بعضا من دمع التماسيح على مآسي الجنوبيين. بل قد نذهب أبعد في النقد ونقول إن أبناء الجنوب ليسوا في حاجة فقط، إلى صلاة ودعوات بابا الفاتيكان يوم الأحد، بل هم في حاجة إلى إعادة إنصاف اقتصادي وتنموي وسياسي، تجعل الحلم يبقى في تربته وفي سريره، ولا يحلق على بساط الموت والخطر إلى وهم سرير آخر في الشمال.
إن السؤال الطبيعي، هنا، أمام الجتث العائمة في مياه المتوسط، ليس نتيجة الغرق، بل سبب الإبحار .                        

شارك :

التسميات:

لا تعليقات في " تداعيات غرق المهاجرين السريين قرب السواحل الاروبية "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM