شريط الاخبار

قائمة

ماذا يحدث بعكاشة؟؟!


انفلات أمني خطير ذلك الذي شهده المركب السجني عكاشة بالدار البيضاء ليلة أمس الخميس, بعدما أشعل بعض نزلاء مركز الإصلاح و التهذيب أحداث شغب وتمرد بالمركب السجني المذكور , وذلك  بعدما عمد المتمردون  إلى إحراق بعض الأفرشة من أجل إيهام موظفين المركب و حثهم على التدخل، وذلك بهدف مهاجمتهم والخروج إلى خارج المعقل.

بلاغ لمندوبية السجون أعلن أن حركة التمرد التي قادها قاصرون داخل الإصلاحية والتي تم التخطيط لها بعناية فائقة ودقيقة, حاول عناصرها  فتح الباب الخشبي لمكان إيداع الأسلحة إلا أنهم فشلوا في الوصول إليها بعد أن تعذر عليهم كسر الشبكة الحديدية للباب. وبعد خروجهم إلى خارج المعقل، قام هؤلاء السجناء بإضرام النار وتكسير حافلة لنقل السجناء، ورشق بعض الموظفين.

الحصيلة المؤقتة للحادث حددت  في 9 حالات اختناق و إصابات متفاوتة الخطورة بين السجناء و موظفي السجن وعدد من عناصر القوات العمومية , ناهيك عن الخسائر المادية التي تسببت فيها هذه المجموعة من القاصرين، حيث سجلت خسائر مادية مهمة بالشاحنات والتجهيزات التي استقدمتها مصالح الوقاية المدنية لإطفاء الحريق ، بالإضافة إلى الفوضى والتراشق بالحجارة التي نتج عنها تكسير زجاج سيارات الموظفين وإتلاف التجهيزات الأساسية في مرافق المركب السجني.


سجن عكاشة كان قد عرف حوادث مماثلة خلال السنوات الماضية كان أبرزها سنة 1997 أسفرعن سقوط حوالي 28 سجينا عندما اندلعت السنة اللهب بالسجن في حادث مأساوي , تلاها سنة 2000 حريق آخر خلف جملة من الإصابات في  صفوف نزلاء سجن عكاشة .

في أكتوبر من السنة الماضية 2015  تصاعدت ألسنة النيران من داخل المركب السجني "عكاشة" لتتسبب في خسائر مادية دون يخلف خسائر في الأرواح.

بلاغ لمندوبة السجون  أكد أن سبب الحريق يعود ل"تماس كهربائي نتج عنه احتراق الغلاف البلاستيكي لأحد المصابيح المتواجدة بأحد ممرات السجن"، مشيرا إلى أن "موظفي السجن تمكنوا من إخماد الحريق بواسطة الأدوات المتواجدة بالمؤسسة".

في مارس الماضي من السنة الجارية قام   سجين بإضرام حريق في المركب السجني الأكثر شهرة بالمغرب حيث عمد إلى إشعال النار في غطائين بزنزانته، ما أدى إلى اندلاع النيران.

إدارة السجن تؤكد  تمكنت من السيطرة على الحريق، بحيث لم يصب احد في الحادث، بمن في ذلك السجين الذي أشعل النار, و الذي تأكد فيما بعد أنه مختل عقليا .

و يبقى هذا المركب السجني الذي يستقبل سجناء عدد من المدن المغربية قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أية لحظة ما لم تتخذ الإجراءات اللازمة من طرف كل المتدخلين لضبط السجناء و إعادة الهيبة لؤسسة وطنية تعنى بالإصلاح و التهذيب  .

شارك :

لا تعليقات في " ماذا يحدث بعكاشة؟؟! "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM