شريط الاخبار

قائمة

فلاش باك: هذه اهم الاتفاقيات التي وقعت بين يدي جلالته سنة 2008 ، اعطت صافرة انطلاقة قاطرة التنمية بالرحامنة


تعكس الزيارة الملكية  المتتالية لابن جرير الجهود الدؤوبة التي مافتئ جلالة الملك يبذلها على درب التشييد والبناء من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات التنموية بمختلف ربوع المملكة، ومن بينها مدينة ابن جرير، التي شهدت خلال السنوات الأخيرة طفرة إنمائية مهمة، شملت العديد من المجالات، خاصة الاجتماعية منها، وذلك مواكبة لأوراش التنمية والإصلاح الكبرى التي تشهدها كل جهات المملكة.

وبالنظر لحجم تطلعات سكان المنطقة، ومجموع سكان المملكة، ونظرا لضخامة الحاجيات في مجال التنمية الاجتماعية والإنسانية ، جعل المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس من التعبئة واستثمار المؤهلات البشرية أهدافا دائمة، وتجلى ذلك من خلال الإصلاحات المتعددة والمبادرات والمشاريع الكبرى التي جرى إنجازها، لاسيما في مجالات التعليم والصحة وتوسيع التغطية الطبية والولوج إلى السكن، فضلا عن التجهيزات الاجتماعية والثقافية والأوراش التنموي.
2008 اول الغيث قطرة :
حفل تقديم برنامج تأهيل وتنمية منطقة الرحامنة، الذي يبلغ حجم الاستثمارات المرصودة لإنجازه خلال الفترة ما بين 2008 و2012، حوالي 7 ملايير درهم. حيث ترأس جلالته آنداك مراسيم التوقيع على 12 اتفاقية شراكة، تتعلق بمجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحضرية لمنطقة الرحامنة. 

وكان فؤاد عالي الهمة رئيس " مؤسسة الرحامنة من أجل التنمية المستدامة"  قد قدم بين يدي صاحب الجلالة الخطوط العريضة لبرنامج تأهيل وتنمية منطقة الرحامنة. 

حيث اوضح أنه سيجري رصد هذه السبعة ملايير درهم تقريبا لتمويل مشاريع تنمويه في مجموعة من القطاعات، منها التأهيل الحضري (235 مليون درهم)، والبنية التحتية (358 مليون درهم)، والخدمات الاجتماعية (700 مليون درهم) والاستثمارات المنجمية (3.6 ملايير درهم)، والتأهيل الشامل لمركز ابن جرير (2 مليار درهم).

ويروم برنامج تأهيل وتنمية منطقة الرحامنة جعل هذه المنطقة فضاء سوسو اقتصاديا مندمجا داخل جهة مراكش تانسيفت الحوز، يضطلع بدور الرابط الوظيفي الدائم بين شمال المملكة وجنوبها. كما يسعى البرنامج إلى جعل منطقة الرحامنة قاطرة للتنمية الصناعية اللوجيستية والفلاحية بالجهة.

ويقوم برنامج تأهيل وتنمية منطقة الرحامنة على أربعة محاور استراتيجية، يهم الأول تحسين دخل السكان من خلال تشجيع الاستثمارات المنتجة وخلق مناصب شغل في جميع القطاعات الواعدة، فيما يسعى الثاني إلى تحسين ولوج السكان للخدمات العمومية من خلال توسيع وتأهيل البنية التحتية الأساسية (الكهرباء، الماء الصالح للشرب، التطهير، الطرق، السكن والتعمير).

ويهدف المحور الثالث إلى تنمية الموارد البشرية بهذا المجال الترابي، ولاسيما من خلال تحسين تغطية ونجاعة الخدمات العمومية الخاصة بالقرب (الصحة، التربية الوطنية، التعليم غير النظامي ومحاربة الأمية). أما المحور الرابع فيروم النهوض بالهوية الثقافية للمنطقة.

وسيجري تفعيل هذا البرنامج في إطار شراكة متعددة الأطراف، تشمل المجتمع المدني والمنتخبين ومختلف المصالح والمؤسسات العمومية الفاعلة بالمنطقة.

كما ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالمناسبة نفسها، مراسم التوقيع على 12 اتفاقية شراكة، تهم على الخصوص التأهيل الحضري لمنطقة الرحامنة، وتأهيل القطاع الصحي بها، والطرق القروية والتطهير السائل ومحاربة الهدر المدرسي وتربية المواشي.

وتهم الاتفاقية الأولى التأهيل الحضري لمنطقة الرحامنة، ووقعها شكيب بنموسى، وزير الداخلية، ومحمد جلموس، عامل إقليم قلعة السراغنة، وعبد العالي دومو، رئيس المجلس الجهوي، وعبد الرحيم واعمرو، رئيس المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة، ورؤساء جماعات ابن جرير، وسيدي عثمان، وصخور الرحامنة، وبوشان وانزالت العظم، ورأس عين الرحامنة.

أما الاتفاقية الثانية، المتعلقة بمحاربة الهدر المدرسي، فتقضي بإحداث مدارس جماعتية بدائرة الرحامنة (إقليم قلعة السراغنة) ، ووقعها أحمد اخشيشن، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، وفؤاد عالي الهمة، رئيس "مؤسسة الرحامنة من أجل التنمية المستدامة"، ومحمد جلموس، عامل إقليم قلعة السراغنة، ورؤساء جماعات صخور الرحامنة والبريكين وبوشان وانزالت العظم والمحرة والجعافرة.
ووقع الاتفاقية الثالثة، المتعلقة بتوفير التكوين المهني للأطفال المنقطعين عن الدراسة، أحمد اخشيشن والعربي بن الشيخ مدير مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وفؤاد عالي الهمة.

وتروم الاتفاقية الرابعة، التي وقعتها ياسمينة بادو وزيرة الصحة، وفؤاد عالي الهمة، ومحمد جلموس، وسعد اكرامي، رئيس المجموعة النقابية الوطنية للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، تأهيل القطاع الصحي بمنطقة الرحامنة.

ووقع الاتفاقية الخامسة، الخاصة بإحداث دار الرحامنة للطالبات والطلبة بمراكش، عبد الوهاب بنعجيبة، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوز، وفؤاد عالي الهمة، ومحمد جلموس، وعبد الرحيم واعمرو.

أما الاتفاقية السادسة، التي وقعها عبد الكبير زهود، كاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة، ومحمد حلب، الوالي مدير الإنعاش الوطني بوزارة الداخلية، ومحمد جلموس، فتروم بناء سدود تلية لحماية مدينة ابن جرير من الفيضانات وتجميع المياه.

ووقع الاتفاقية السابعة، الخاصة بتأهيل الطرق القروية بمنطقة الرحامنة، كريم غلاب، وزير التجهيز والنقل، ومحمد جلموس، وعبد الرحيم واعمرو، فيما وقع الاتفاقية الثامنة، التي تتعلق بإنجاز التطهير السائل بمدينة ابن جرير، ومحطة لتصفية المياه العادمة، وإعادة استعمالها، مصطفى التراب، المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، وعلي الفاسي الفهري، المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، ومحمد جلموس، ومحمد العيادي، رئيس المجلس البلدي لابن جرير، وعبد العزيز الزروالي، رئيس وكالة الحوض المائي لأم الربيع.

ووقع الاتفاقية التاسعة، الخاصة بتنمية القروض الصغرى، فؤاد عالي الهمة، وطارق السجلماسي، رئيس مجموعة القرض الفلاحي، في حين وقع الاتفاقية العاشرة، التي تروم خلق مقاولات صغرى بمنطقة الرحامنة، فؤاد عالي الهمة، ومحمد بنشعبون، رئيس مؤسسة البنك الشعبي من أجل خلق المقاولات.

وتتعلق الاتفاقية الحادية عشرة، التي وقعها عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ومبارك فنيري، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، بخلق تجمعات لتربية الأغنام من سلالة السردي.

أما الاتفاقية الثانية عشرة والأخيرة، فتتعلق بمذكرة تفاهم من أجل تطوير قطب حضري جديد يسمى "المدينة الخضراء" لابن جرير، ووقعها مصطفى التراب، ومصطفى باكوري، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، وفؤاد عالي الهمة، ومحمد جلموس، ومحمد العيادي. - 

وتبقى هذه الزيارة اول الغيث التي هبت رياح الخير والنماء على منطقة ،تبعتها زيارة  ثانية وثالثة ، والرابعة التي ينتظرها سكان الرحامن بفارغ الصبر ليرتفع منسوب المشاريع 
التنموية بالاقليم .

شارك :

التسميات:

لا تعليقات في " فلاش باك: هذه اهم الاتفاقيات التي وقعت بين يدي جلالته سنة 2008 ، اعطت صافرة انطلاقة قاطرة التنمية بالرحامنة "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM