شريط الاخبار

قائمة

دموع الملك تعبير عن مشاعر الاستقبال الحار الذي خصه به الاخوة الافارقة وتجسيد لقيم التضامن و السلم والوحدة


قال الملك محمد السادس اليوم باديس ابابا باثيوبيا في اول خطاب له بعد عودة المغرب بساعات الى الاتحاد الافريقي ان المغرب دخل هذا الاتحاد “من الباب
 الواسع كما يشهد على ذلك الاستقبال الحار الذي خصه الإخوان الأفارقة لعودة المملكة الى هذه المؤسسة الإفريقية”. واوضح ان في خطاب ألقاه أمام القمة ال28 للاتحاد الافريقي، أن “المغرب لا يدخل الاتحاد الإفريقي من الباب الضيق، وإنما من الباب الواسع. وإن الاستقبال الحار الذي خصنا به إخواننا الأفارقة اليوم، لدليل قاطع على ذلك”.
محمد السادس تحدث بحماسة. دعا “الأمم الإفريقية إلى الانخراط في الدينامية التي أطلقتها المغرب، وإعطاء دفعة جديدة للقارة الافريقية برمتها”. واكد “أن الوقت قد حان “لكي تستفيد إفريقيا من ثرواتها. فبعد عقود من نهب ثروات الأراضي الإفريقية، يجب أن نعمل على تحقيق مرحلة جديدة من الازدهار”.
كما اوضح “أنه ومنذ زمن طويل حولت القارة الإفريقية أنظارها إلى الخارج “كلما تعلق الأمر باتخاذ قرار أو التزام” . وفي هذا السياق، تساءل “ألم يحن الوقت بعد، لمعالجة هذا الخلل في الرؤية ؟ ألم يحن الوقت لنتوجه نحو قارتنا، وأن نأخذ بعين الاعتبار رصيدها الثقافي، وإمكاناتها البشرية”.
وقال ان “يحق لإفريقيا اليوم، أن تعتز بمواردها وبتراثها الثقافي، وقيمها الروحية. والمستقبل كفيل بتزكية هذا الاعتزاز الطبيعي” كما ذكر بان هذه القارة “تتوفر على آليات التقنين والضبط، وعلى المؤسسات القضائية، كالمجالس الدستورية والمجالس العليا، المخول لها صلاحية البت في المنازعات والطعون المرتبطة بالانتخابات، مضيفا أن “إفريقيا قادرة، بل ومن واجبها أن تصادق على مساراتها الانتخابية بنفسها، وتصون الاختيار الحر لمواطنيها”.
واشار الى ان هذه القارة يحكمها اليوم “جيل جديد من القادة المتحررين من العقد، يعملون من أجل استقرار شعوب بلدانهم، وضمان انفتاحها السياسي، وتنميتها الاقتصادية، وتقدمها الاجتماعي، مشددا على “أنهم يعملون بحزم واقتناع، ولا يعيرون أدنى اهتمام، لأي “تنقيط” أو تقييم من طرف الغرب” .
واضاف أنه منذ عقود عديدة، لم تتجاوز معدلات التنمية في بعض بلدان الشمال نظيرتها في بعض الدول الإفريقية. وما فشل استطلاعات الرأي التي يقومون بها، إلا دليل على فقدانهم للقدرة على فهم تطلعات شعوبهم. وشدد أنه على الرغم “مما تعيشه هذه الدول، من أوضاع اجتماعية واقتصادية مختلة، وما يميزها من قيادات هشة، فإنها تعطي لنفسها الحق في إملاء نموذجها التنموي علينا”، مجددا التأكيد بهذه المناسبة على أن مفهوم العالم الثالث أصبح متجاوزا.
وأوضح الملك أن هذه الممارسات، “تندرج في إطار الانتهازية الاقتصادية : فالاعتبار أو العناية التي يتم منحها لأي بلد، لا يجب، أن ترتبط بعد الآن، بموارده الطبيعية، أو بالمكاسب التي يمكن تحقيقها من وراء ذلك”.
وقال محمد السادس في هدا الصدد، إن المغرب اختار سبيل التضامن والسلم والوحدة، مؤكدا التزامه من أجل تحقيق التنمية والرخاء للمواطن الإفريقي.
وخلص الملك إلى القول “فنحن، شعوب إفريقيا، نتوفر على الوسائل وعلى العبقرية، ونملك القدرة على العمل الجماعي من أجل تحقيق تطلعات شعوبنا

شارك :

لا تعليقات في " دموع الملك تعبير عن مشاعر الاستقبال الحار الذي خصه به الاخوة الافارقة وتجسيد لقيم التضامن و السلم والوحدة "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM