شريط الاخبار

قائمة

ملف : الاختصاصات بالمستشفى الاقليمي هل من خصاص ؟!

من هنا كانت البداية ، فما قصة الحكاية ؟
لم يكن المستشفى الاقليمي بابن جرير منذ سنوات خلفت سوى مركز صحي صغير يتم فيه تقديم فحوصات عامة يتسلمها بعدها المريض ورقة بالادوية لشرائها من عند الصيدلية والتي كان عددها هي الاخرى محدودا ، وفي احسن الاحوال اذا لم يتسلمها ، تعطى له حبة كنيدة او الدو ى لحمر او الدجينة او يدك لبرة في احسن الاحوال ، لينتقل لمركز الصحي الى مستشفى يتم توليد النساء به ، لتتدحرج كرة الثلج ويعفو الله على ساكنة الاقليم وبظهور عمالة الاقليم ،سوف يكون لهذا الاخير مستشفى متعدد الاختصاصات باطباء مابين واحد وثلاثة في احسن الاحوال حيث يتوفر المستشفى الاقليمي على حوالي ثلاثة عشر اختصاصا ، موزعة مابين امراض النساء تديرها طبيبة صينية واخرى مغربية ، امراض القلب والشرايين يديرها طبيبان على مدار الاسبوع ، اختصاص الجهاز الهضمي يتوفر على طبيبين ، وطب الاطفال به ثلاثة اطباء ، وامراض الجلد تشرف عليه طبيبة واحدة ، وامراض العيون به طبيب واحد ، واختصاص داء السكري به طبيب واحد
تخصصات وخصاص:
والجهاز الهضمي به طبيب واحد ،الجهاز التنفسي به طبيب واحد ، وطبيبتان بالاشعة ، وواحد بالتخدير ، اما اختصاص العظام به طبيب صيني وآخر مغربي ، اما الجراحة فيشرف عليها طبيب صيني ، وطبيب للعيون يكشف على حوالي 70 الى 80 حالة في اليوم ، بالرغم من ان الطلبات تتجاوز هذا الرقم بكثير ، اما المفاجأة الكبرى فهو وجود اختصاص للامراض العقلية تشرف عليه طبيبة واحدة كل يوم اربعاء بعد الزوال بالتناوب مع اختصاص آخر في غياب قاعة خاصة بها ، ليبقى التساؤل هل يكفي الاشتغال بطبيب او طبيبة في اختصاصات عديدة ومهمة ؟ كيف يمكن التعامل مع الرونديفوات العديدة والتي قد تاخد في احيان كثيرة وقتا طويلا؟ مامعنى ان يشتغل الطبيب او الطبيبة في ظروف صعبة ، خصوصا اذا ما استحضرنا كثرة ازدحام المرضى ؟ وما معنى ان يفتقد مستشفى اقليمي اريد له ان يكون متعددا للاختصاصات والتخصصات في غياب واحد من اهمها تخصص الحنجرة والانف ؟
  شرعة لتساؤلات مشروعة:
اما تخصص المسالك البولية فوحده يثير الاستغراب والذهول ، وخصوصا وان كثرة المرضى  منهم لا يجدون الى هذا التخصص سبيلا ،
وكيف لاجتماع ضم مختلف الاطباء بمنذوبية الصحة يتم التشكي فيه بعدم القدرة على توفير طبيب في المسالك البولية بحجة ماقدينش على مشاكل نزيدوها باضافة هذا التخصص ، وبالتالي اطير من يدينا طبيب امشي لصويرة اللي اصلا فيها جوج وادزاد عليهم هاد الثالث ، في الوقت اللي الاقليم محتاج فيه لهذا الطبيب في هذا التخصص ؟ واش هذا مشكل خصاص ولا مشكل ناقص تدبير ؟

اما الا جينا نتكلمو على اطباء العالم القروي ، فراه ما نساليو حتى لغدا ، كيفاش اعباد الله ، الطبيب امشي مرة في السيمانة ، في الوقت اللي السيد العامل مابقى غير الوح فيه احوايجو في اجتماع حول الموضوع ، اوللي بان ماشي معقول هادشي .
فالحقيقة الهضرة كثيرة  اسكات اخير ، ايلى بان المعنى لافايدة في التكرار .

شارك :

لا تعليقات في " ملف : الاختصاصات بالمستشفى الاقليمي هل من خصاص ؟! "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM