شريط الاخبار

قائمة

طوب كرونو : انطلاق فعاليات مهرجان صهيل للتبوريدة بنون النسوة


يعتبر المهرجان الوطني " صهيل " التراث في نسخته الأولى، التي تنظمها جمعية اتحاد الشعيبات، احتضان غير مسبوق للفروسية بأيادي ناعمة، وبصيغة المؤنث، تظاهرة تروم التأسيس لرد الاعتبار للموروث الثقافي الشعبي في علاقته مع فن التبوريدة النسائية، وقد اختارت الجمعية مناسبة 8 مارس اليوم العالمي للمرأة، للاحتفاء كل سنة بنساء الوطن، على إيقاع زغاريد الفرح و سنابك الخيل والبارود.

مهرجان "صهيل " ينظم هذه السنة، أيام 03/ 04/05 مارس من السنة الجارية، بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة، والمجلس الإقليمي، والمجلس الحضري لعاصمة بن جرير، وبتعاون مع غرفة الصناعة التقليدية بجهة مراكش أسفي، ومجموعة من الإطارات الجمعوية والتعاونيات التنموية، فضلا عن بعض الفعاليات الاقتصادية بالمنطقة.

وللتغلب على الإكراهات المادية والتقنية والفنية، واللوجيستيكية، فقد اقتصرت جمعية اتحاد الشعيبات في النسخة الأولى للمهرجان الوطني " صهيل " على مشاركة خمس سربات نسائية ( 05 ) فقط، تنتمي لبعض جهات المملكة وهم المقدمة كوثر اقويدر من مدينة سيدي قاسم جهة الرباط سلا القنيطرة، والمقدمة بشرى نباتة من مدينة الرباط جهة الرباط سلا القنيطرة، بالإضافة إلى المقدمة غزلان حنان من مدينة المحمدية جهة الدار البيضاء السطات ، علاوة على المقدمة مليكة جلال من مدينة اليوسفية جهة مراكش اسفي، و المقدمة حنان تالايد من مدينة مراكش، جهة مراكش أسفي .

تسجل الجمعية التجاوب والانخراط الوازن على مستوى التنظيم وتوفير سبل وشروط إنجاح هذه المحطة التراثية لكل من السلطات ، والإدارات الترابية، والأمن الوطني وقطاع الصحة والوقاية المدنية، سواء على المستوى الإقليمي أو المحلي.

إن " صهيل " التراث قيمة مضافة متميزة للفعل الجمعوي بمنطقة الرحامنة، و هو نداء من أجل تحصين الموروث الثقافي التراثي الشعبي على مستوى الطقوس والعادات المغربية الأصيلة، ومحطة لإبراز المنتوجات النسائية على جميع المستويات، وسلوك ثقافي و حضاري للاعتراف بعطاءات المرأة المغربية ومجهوداتها وكفاحها من أجل الوطن.

نعم " صهيل " هو ملتقى من أجل المرأة المغربية عامة والرحمانية خاصة، من أجل المرأة الصانعة والحرفية، الفارسة، الفنانة والمبدعة والشاعرة والطبيبة والإعلامية، وربت البيت، صهيل هو لمة الخير والخيل، في مجبد الحركة .

شارك :

لا تعليقات في " طوب كرونو : انطلاق فعاليات مهرجان صهيل للتبوريدة بنون النسوة "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM