شريط الاخبار

قائمة

سخرية لاذعة وإشاعات وترحيب..هكذا تفاعل رواد «الفايسبوك» مع إعفاءات المسؤولين



لم يترك نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فايسبوك، حدث إعفاء الملك لعدد من المسؤولين بعد الاختلالات التي عرفها برنامج مدينة «الحسيمة منارة المتوسط»، دون أن ينخرطوا في التفاعل معها.

بمواقف تراوحت بين السخرية اللاذعة، والتجاوب، ثمن فيسبوكيين هذه القرارات مع المطالبة بمحاسبة من أخلوا بواجبهم في الإشراف على تنفيذ مشروع ملكي، كان يهدف إلى تنمية منطقة الريف والرقي بها، وتحقيق متطلبات سكانها.
محمد تحفة وهو أحد مغاربة المهجر الذي يقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي يتخذ من عدد من الأحداث التي يعرفها المغرب مادة ساخرة لتدويناته أو التسجيلات المرئية التي يبثها عبر الفايسبوك بث نداء ساخرا قال فيه «المرجو مساعدة إخواننا الوزراء للتخفيف من آثار الزلزال السياسي الذي أصابهم».
وأضاف بالنبرة الساخرة ذاتها «اللي عندو شي مانطة، ولى شي خيمة يعطيها ليهوم.. والله لا يضيع أجر من عمل حسنا».
وفي سياق الإشاعات التي رافقت وقع تأثير قرارات الإعفاء على نفوس المسؤولين المعنيين بها قال أحد الصحافيين في تدوينة أخرى إن «وزيرين طالهما الإعفاء مشاو لسبيطار..»، مشيرا على نفس إيقاع السخرية أن الوزيرين أصيبا بـ «ارتفاع في الضغط والسكر في الدم»، قائلا إن «وزيرة بكات وأصابها إنهيار».
ولأن بعض المدونين وجدوا في القرار الملكي جرأة كبيرة وتفعيلا للمبدإ الدستوري الذي يربط «المسؤولية بالمحاسبة والمساءلة»، فإن التأكيد ذهب إلى أن الأمر لاينبغي أن يقف عند الإعفاء، بل إن أحدهم قال: «كنتمناو متكونش آخر محاسبة»، مشيرا إلى أنه «بمجرد انتهاء الولاية الحكومية يجب فتح ملفات المحاسبة وإنزال العقاب على الفاسدين وناهبي المال العام».
وفي تقييم لوضعية حزب التقدم والاشتراكية بعد القرارات الملكية التي أعفت أمينه العام من وزارة السكنى قال أحد المدونين إن «التقدم والاشتراكية إذا قرر الانسحاب من التحالف الحكومي، فإن خروجه لن يؤثر على نصاب الأغلبية المحدد في 198 برلمانيا».
وأضاف المدون أنه «بعملية حسابية فإن خروج 14 برلمانيا ديال بنعبد الله من أصل 244 برلمانيا ينتمون للأغلبية غادي تخلي التحالف في 230، أي زايد على النصاب بـ 32 مقعدا»، معتبرا أنها «أغلبية تبقى مريحة»، دون الحاجة إلى تعويض حزب التقدم والاشتراكية بحزب آخر..

وقال آخر أن «القرار الملكي لا يمكن إلا أن يكون له الأثر البالغ في نفوس كافة المغاربة والذي سيعتبرونه تأسيسا حقيقيا لمبدإ ربط المحاسبة بالمسؤولية

شارك :

لا تعليقات في " سخرية لاذعة وإشاعات وترحيب..هكذا تفاعل رواد «الفايسبوك» مع إعفاءات المسؤولين "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM