شريط الاخبار

قائمة

حصري: مهرجان الهندسة المعمارية الافريقية والمغربية بجامعة البولتكنيك محمد السادس


المداربريس:
بحضور عامل الرحامنة و عضو مجلس الجهة ورئيس المجلس الحضري لابن جرير  وباشا المدينة و ممثلة الوكالة الحضرية وعدة شخصيات مدنية .
نظمت جامعة محمد السادس الدولية بابن جرير الدورة الأولى لمهرجان الهندسة المعمارية، الذي ينظم تحت شعار "مغرب المعمار .. هوية وابتكار"،
 على اعتبار الهندسة المعمارية بالمغرب تتميز بخصوصيات تستمدها من الموروث التاريخي، و أن إصلاح قطاع الهندسة المعمارية "يأتي عبر تبني مقاربات شجاعة من طرف الحكومة ومسؤولي القطاع، خاصة فيما يتعلق بالمعمار العتيق".

 حيث أن المغرب مدعو إلى مشاركة نموذجه المعماري العتيق على الصعيد الإفريقي في نموذجه المعماري الوطني، وذلك من أجل  التقدم والتنمية"، حيث أن  هذا النموذج الجديد لا يمر إلا عبر إعادة الثقة في المهندسين المعماريين وتكوينهم مع تشارك التجارب .
من خلال الثقة في المهندس المعماري الذي هو جوهر كل مقاربة معمارية وحضارية 
كما أن تنظيم مهرجان الهندسة المعمارية يشكل فرصة سنوية لإعادة قراءة التراث المعماري المغربي من أجل اعتماد وإدخال تقنيات جديدة لضمان جمالية أكبر للمعمار .
حيث أن الغاية من هذه المناسبة هي استلهام الدروس بغية استثمار التراث المعماري المغربي من خلال التوظيف الأنسب للتقنيات والمواد المحلية وإدماجها مع التقنيات الحديثة مع استحضار شروط الاستدامة والنجاعة الطاقية، كما أن هذا المهرجان يهدف أيضا إلى "مراجعة تراثنا المعماري من خلال إدراج التقنيات الجديدة في مجال العمران، والتي باتت ضرورية لتعزيز الجاذبية والإبداع والاستدامة لتصاميمنا الحضرية".

كما أن مهندسينا المعماريين مدعوون بقوة للعودة إلى التراث الوطني التاريخي والعتيق، مع دمج البعد البيئي، الذي أضحى اليوم خيارا وطنيا لا رجعة فيه"، داعون إلى خلق شركات للهندسة المعمارية بالمغرب لمواكبة الأوراش الكبرى الجارية بالمملكة وسياسة الانفتاح التي يقودها جلالة الملك نحو العالم العربي وإفريقيا.
من ناحية أخرى، شدد المنظمون على ضرورة إحداث تكتلات للهندسة المعمارية بالمغرب قادرة على الاستمرار والمنافسة على المستوى الدولي وذلك تماشيا مع سياسة الانفتاح.

شارك :

لا تعليقات في " حصري: مهرجان الهندسة المعمارية الافريقية والمغربية بجامعة البولتكنيك محمد السادس "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM