شريط الاخبار

قائمة

رئيس مصلحة تاطير المؤسسات التعليمية و التوجيه يشرف على دورة التقاسم الاقليمي لنتائج تجريب " برنامج لاعداد الشباب للحياة الاجتماعية والمهنية " .



تقرير تأطير دورة التقاسم الاقليمي
لنتائج تجريب" برنامج لإعداد الشباب للحياة الاجتماعية و المهنية "  
يومي 09 و 10 نونير 2018
بمركز التكوينات و الملتقيات بالمديرية الاقليمية الرحامنة
انسجاما مع مضامين الخطب الملكية السامية، و التي أكدت في العديد من المناسبات، ولا سيما خطاب 20 غشت 2018 و خطاب 12 اكتوبر 2018، على ضرورة تأهيل الشباب و تيسير اندماجهم في الحياة العملية من خلال اعتماد سياسة مندمجة للتكوين و التشغيل تقوم على ملاءمة التكوينات مع حاجيات سوق الشغل.
 وانسجاما مع أهداف البرامج والمشاريع المندمجة المنبثقة عن الرؤية الاستراتيجية2015-2030 في مجالات  تنشيط الحياة المدرسية، و دمج التعليم العام والتكوين المهني ، و التكوين المهني ، و استدامة التعليم والإدماج ، و الكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي و تخليق المدرسة.
وتفعيلا لخطة العمل بين وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي و منظمة اليونيسف 2017/2018، تم تنظيم يومي  09 و 10 نونبر 2018 بفضاءات مركز التكوينات و الملتقيات بالمديرية الاقليمية الرحامنة، دورة التقاسم الاقليمي لنتائج "برنامج لإعداد الشباب للحياة الاجتماعية و المهنية " بمؤسسات التعليم الثانوي المعنية بالتجريب داخل الاقليم.
و قد تم افتتاح الدورة من طرف السيد ابراهيم لكريمي رئيس مصلحة تاطير المؤسسات التعليمية و التوجيه ، نيابة عن السيد المدير الاقليمي، الذي أكد على اهمية البرنامج في تفعيل و تنشيط الحياة المدرسية و في تيسير اندماج المتعلمين في المجتمع المدرسي حاليا و السوسيو مهني مستقبلا.
هذه الدورة تم تأطيرها من طرف عضوي الفريق الاقليمي المستشار في التوجيه " المصطفى بيتار" و المستشار في التوجيه " يوسف الغصاري" و المنسق الوطني للبرنامج المستشار في التوجيه " اسماعيل الفيلالي".
Œ تقديم و تعريف عام ل " برنامج لإعداد الشباب للحياة الاجتماعية و المهنية ":
انطلقت فكرة اعداد البرنامج منذ سنة 2013 من طرف فريق من اطر التوجيه التربوي العاملين بجهة مراكش اسفي، و من ملاحظات و نتائج التجارب الميدانية و العديد من التقارير الوطنية و الدولية و المتمثلة بشكل كبير في : ضعف المردودية الداخلية والخارجية لمنظومة التربية والتكوين، و محدودية  استثمار منظومة التوجيه التربوي  في  تحقيق الوظيفة التوجيهية للمدرسة المغربية (الإعداد للحياة على الخصوص) ، عدم اكتساب الشباب لكفايات الاندماج السوسيو مهني من أهم أسباب عدم قدرته على مواجهة الحياة بصفة عامة .
و انسجاما مع توجيهات مجموعة من المرجعيات المرتبطة بمجال التربية و التكوين تمت صياغة النسخة الاولية للمشروع لتليها عملية التجريب بالمديرية الاقليمية شيشاوة بلوغا الى المرحلة الحالية الخاصة بالإرساء على مستوى جهة مراكش اسفي ( ابتداء من الدورة التكوينية أيام 10 و 11 و 12 اكتوبر 2017).
ويعتبر البرنامج إطار منهجي لمساعدة الفاعل التربوي على مواكبة الشاب عموما والمتمدرسين منهم خصوصا، في سيرورة اكتسابهم وتنميتهم وتطويرهم لبعض الكفايات الممتدة الحياتية  الضرورية لتحقيق اندماجهم السوسيومهني، وذلك في انسجام وتفاعل تامين مع البرامج والمناهج والمخططات التربوية والتكوينية الرسمية. ويرتكز على ثلاث محاور أساسية: محور الاندماج الاجتماعي- محور الاندماج المهني- محور الأهلية للتغيير الإيجابي.







Zone de Texte: برنامج لإعداد الشباب للحياة الاجتماعية والمهنية – دورة التقاسمأهداف دورة التقاسم الاقليمي :
§       المساهمة في بلورة منظور او رؤية أوسع للبرنامج من خلال الوقوف على أوج التشابه و الاختلاف و التكامل لمختلف التجارب المحلية ؛
§       تدارس السبل و المقترحات الفعالة للاستثمار الجيد للبرنامج؛
§       ترصيد التجارب الناجحة؛ 
§       الرفع من القيمة التربوية و العلمية و التطبيقية للبرنامج ؛
§       اغناء خبرة  المتدخلين في اعداد و تجريب البرنامج ( فريق الاعداد ، المنشطين المحليين و الاقليميين ).
  توزيع عينة المستفدين من البرنامج حسب المؤسسة التعليمية التي قامت بالتجريب و المستويات الدراسية
الذكور منهم
الإناث منهم
عدد التلاميذ
المستويات الدراسية
المؤسسة التعليمية
رت
12
6
18
2 باك اداب
ثانوية رأس العين التأهيلية
1
36
28
64
2باك علوم الحياة و الارض
10
20
30
1 بكالوريا اداب و ع انسانية و 2 باك ع انسانية
20
16
36
الثالثة ثانوي إعدادي
المركب المندمج انزالت العظم
2
6
10
16
الثالثة ثانوي إعدادي
الثانوية الإعدادية القاعدة العسكرية
3
8
13
21
الثالثة ثانوي إعدادي
8
12
20
الاولى ثانوي اعدادي
19
11
30
جذع مشترك علوم  خ فرنسية
ثانوية الصخور التأهيلية
4
4
8
12
2باك علوم الحياة و الارض
7
17
24
الأولى باك(ع تجريبية، ع رياضية، آداب ع إنسانية)
4
5
9
الاولى ثانوي اعدادي
الثانوية الإعدادية الجديدة
5
4
7
11
الثانية ثانوي اعدادي
17
9
26
الثالثة ثانوي اعدادي
155
162
317
المجموع

وقد خلصت أشغال دورة التقاسم الى مجموعة من نقط القوة لعملية تجريب البرنامج، أهمها :
§      الانخراط التلقائي و الايجابي للأطر التربوية و الادارية المنخرطة في التجريب؛
§      التفاعل الكبير الملاحظ لدى المستفيدين من البرنامج طيلة فترة التصريف من خلال الاقبال الملحوظ لدى المتعلمين والحضور بشكل منضبط في كل الحصص، علما ان الحضور لم يكن الزاميا بل اختياري؛
§      الوقع الايجابي على المستوى المهاري و الوجداني للتلاميذ : العمل الجماعي، الابداع، مهارات التحليل، التركيب، التعبير، التنظيم، البحت، المبادرة، ازالة التوتر؛
§      العمل بروح الفريق من طرف الإدارة و المنشطين؛
§      تحسين علاقات التلميذ: تلميذ-تلميذ، تلميذ-استاذ، تلميذ-اداري؛
§      تسجيل تحول إيجابي في سلوك المتعلمين بعد النشاط
           اضافة قيمة للحياة المدرسية.

شارك :

لا تعليقات في " رئيس مصلحة تاطير المؤسسات التعليمية و التوجيه يشرف على دورة التقاسم الاقليمي لنتائج تجريب " برنامج لاعداد الشباب للحياة الاجتماعية والمهنية " . "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM