شريط الاخبار

قائمة

الجالس على العرش يرسم الخطوط العريضة للمشروع التنموي الكبير

رصد في خطاب الملك محمد السادس، مساء يوم الاثنين، بمناسبة الذكرى العرشين لتربعه على العرش،  نفسا جديدا للبعد الاجتماعي والذي قال فيه «يعلم الله أنني أتالم مادامت فئة من المغاربة تعيش الفقر والحاجة. لذلك، أعطينا أهمية خاصة لبرامج التنمية البشرية، وللنهوض بالسياسات الاجتماعية، والتجاوب مع الانشغالات الملحة للمغاربة»، وزاد موضحا «لن يهدأ لي بال حتى نعالج المعيقات ونجد الحلول للمشاكل الاجتماعية».
هذا المقتطف من كلمة الملك ليس وحده ما استند إليه في الخروج بهذا الاستنتاج، بل أيضا من خلال طبيعة القرارت التي أعلن عنها بالمناسبة.
وأبرزها الكشف عن نموذج تنموي جديد وجيل آخر من المشاريع، التي سيشرع في التعبيد الطريق أمام تنزيلها بشكل سليم عبر إحداث لجنة خاصة بالنموذج، التي أكد محمد السادس أنه سيقوم في الدخول المقبل بتنصيبها.
وأضاف «وهنا أود التأكيد، أن هذه اللجنة لن تكون بمثابة حكومة ثانية، أو مؤسسة رسمية موازية؛ وإنما هي هيأة استشارية، ومهمتها محددة في الزمن».
وقال الملك أيضا «إننا ننتظر منها أن تباشر عملها، بكل تجرد وموضوعية، وأن ترفع لنا الحقيقة، ولو كانت قاسية أو مؤلمة، وأن تتحلى بالشجاعة والابتكار في اقتراح الحلول. إن الأمر لايتعلق بإجراء قطيعة مع الماضي، وإنما نهدف لإضافة لبنة جديدة في مسارنا التنموي، في ظل الاستمرارية. ويبقى الأهم هو التحلي بالحزم والإقدام، وبروح المسؤولية العالية، في تنفيذ الخلاصات والتوصيات الوجيهة، التي سيتم اعتمادها، ولو كانت صعبة أو مكلفة »، مضيفا «سأعود لهذا الموضوع في مناسبة مقبلة، إن شاء الله. وفي انتظار ذلك، فإن العمل يجب أن يتواصل بمزيد من الالتزام والمسؤولية، في تدبير الشأن العام، والتجاوب مع انشغالات المواطنين. وينبغي التركيز على الخصوص، على الرفع من مستوى الخدمات الاجتماعية الأساسية، ومن أداء المرافق العمومية. وبموازاة ذلك، ندعو الحكومة للشروع في إعداد جيل جديد من المخططات القطاعية الكبرى، تقوم على التكامل والانسجام، من شأنها أن تشكل عمادا للنموذج التنموي، في صيغته الجديدة

شارك :

لا تعليقات في " الجالس على العرش يرسم الخطوط العريضة للمشروع التنموي الكبير "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM