شريط الاخبار

قائمة

أشنو الفرق بين الوباء والجائحة ؟

هل فيروس كورونا وباء (epidemic) أم جانحة(pandemic)؟

اختلف العلماء في تقييمه ، وتحديد أبعاده الصحية ،و لايزال البحث قائما لإيجاد لقاح(vaccin) غير ان الإجماع   يصب في الحجز الصحي

الجانحة هي وباء ينتشر بين البشر في مساحة مترامية الاطراف مثل قارة  أو قد تتسع لتضم كافة أرجاء العالم. بخلاف الوباء المستوطن واسع الانتشار المستقر من حيث معرفة عدد الأفراد الذين يمرضون بسببه لا يعتبر جائحة. 

ظهر عبر التاريخ العديد من الجوائح مثل الجدري والسُلّ. ويعتبر الطاعون الأسود أحد أكثر الجوائح تدميرًا؛ إذ قتل ما يزيد عن 20 مليون شخصًا في عام 1350م. ويشتهر من الجوائح الحديثة فيروس نقص المناعة المكتسبة والإنفلونزا الإسبانية بين العامين 1918 و 1919 التي قتلت ما يزيد عن 20 مليون شخص. وجائحة إنفلونزا الخنازير2009، وفيروس الإنفلونزا أ H1N1 و فيروس كورونا (COVID-19).

بالنسبة لفيروس  كورونا فهو قطعا جانحة لأنه وباء  خرج عن نطاق السيطرة،  كما أنه ينتشر بسرعة  من شخص لآخر في جميع أنحاء العالم، كما أنه خلق اضطرابا اجتماعيا،و خيارة اقتصادية، و مصاعب على     جميع الأصعدة.
و في غياب لقاح ناجع  يحد  من انتشار  هذا الفيروس الخبيث الذي يفتك بالبشرية، يظل الحل الوحيد و الأوحد هو    استعمال الكمامات و المطهرات و الأهم البقاء في المنازل.

شارك :

لا تعليقات في " أشنو الفرق بين الوباء والجائحة ؟ "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM