شريط الاخبار

قائمة

الصحراء في عمق العلاقات المغربية الإفريقية في صلب اهتمامات مركز القاضي عياض وشركأئه في كلية اللغة العربية

 









 برحاب كلية اللغة العامر ,نظمت يومه23 نونبر2023 ندوة وطنية في موضوع: "الصحراء في عمق العلاقات المغربية الإفريقية: الرهانات والتحديات" .  تخليدا للذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة وفي إطار الترافع عن القضية الوطنية، واستجابة للتوجيهات الملكية السامية لقائد الأمة وبانيها و التي تنص على إيجاد إجابات علمية وناجعة للرهانات والتحديات التي تواجه الدول الإفريقية عموما والأطلسية على وجه الخصوص.



حيث قامت  كلية اللغة العربية- جامعة القاضي عياض- مراكش وبتعاون مع المحكمة الابتدائية بقصبة تادلة ومركز القاضي عياض للعلوم الإنسانية والدراسات القانونية، و بشراكة مع مختبر السرد والأشكال الثقافية كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة شعيب الدكالي- الجديدة، والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين جهة كلميم -واد نون، ومركز عيون ثقافية للدراسات والأبحاث والنشر، وجمعية المواطنة للتنمية الاجتماعية بابن جرير ، بتسليط الضوء حول قضية الصحراء المغربية العادلة.


 وذلك باسهام ثلة من الأساتذة والباحثين الجامعيين والاكاديميين ،وهي فرصة سانحة قامت من خلالها الدكتورة وردة البرطيع رئيسة مركز القاضي عياض للعلوم الإنسانية والدراسات القانونية في الترافع بكل حس علمي واكاديمي رصين من أجل الدفاع عن قضيتنا الوطنية ، وقد نشط فعاليات هذه الندوة كل من د.البرطيع رحال ود.ة عتيقة السعدي .




كما شكلت الندوة العلمية الكبرى ،ارضية انطلاق ترافع فيها كل منباقي المتدخلين وعلى رأسهم عميد كلية اللغة السيد د.أحمد قادم و د.عز العرب إدريسي ازمي : مدير مختبر السرد و الاشكال الثقافية _ جامعة شعيب الدكالي بالجديدة ، و دة .متوهة بوليها : رئيسة مركز كفاءات للدراسات والابحاث - العيون بوجدور ، و د.عبد العزيز بنار عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة شعيب الدكالي ،و د. عبد الرحيم ناجح عن المدرسة العليا الأساتذة بمراكش ، و ذ. البشير البوم حي عن المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بكلميم وادي نون ،و د. رشيدة الشانك : جامعة ابن طفيل بالقنيطرة .




حيث اجمع المشاركون على أهمية قضية وحدة الترابية والتي تشكل النظارة التي يرى بها المغرب العالم ،تنفيذا التعليمات السامية لصاحب الجلالة ،الملك محمد السادس الذي مافتئ يدعو الى ايجاد اجابات علمية وناجعة فيما يخص :" الرهانات والتحديات ،التي تواجه الدول الافريقية عموما والاطلسية على وجه الخصوص .



.

شارك :

لا تعليقات في " الصحراء في عمق العلاقات المغربية الإفريقية في صلب اهتمامات مركز القاضي عياض وشركأئه في كلية اللغة العربية "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM