شريط الاخبار

قائمة

مركز التنمية لجهة تانسيفت يجدد هياكله التنظيمية (المجلس الإداري والمكتب التنفيذي ) وينتخب الدكتور جمال الدين الأحمدي رئيسا

 المداربريس:









تم يوم أمس السبت 23 دجنبر 2023 إنعقاد الجمع العام الثاني عشر لمركز التنمية لجهة تانسيفت ، مدرج كلية اللغة العربية جامعة القاضي بمراكش ، جدول أعمال هذا الجمع العام حددت في النقط التالية : 

تقديم حصيلة أنشطة مركز التنمية لجهة تانسيفت أي تقرير ادبي ومالي للفترة الممتدة من 2021 الى 2023

المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي بعد مناقشتهما واغناءهما باقتراحات الأعضاء والعضوات بالجمع العام .

تجديد الهياكل التنظيمية (المجلس الادري والمكتب التنفيذي) والمصادقة عليهما .

في ما يخص نقطة الحصيلة تم تسليم جميع الأعضاء والعضوات ورقة مفصلة تتضمن حصيلة السنتين الماضتين وهي الورقة التي قدم ملخصا لها الأستاذ عبد العزيز السيدي الكاتب العام لمركز التنمية لجهة تانسيفت حيث ركز علي النقط التالية :   

تقديم : 

عرف مركز التنمية لجهة تانسيفت منذ انعقاد جمعه العام بتاريخ 18 دجنبر 2021 إلى يومنا عدة أنشطة مكثفة ومتنوعة على جميع الأصعدة يمكن إجملها في المحاور السبعة التالية وهي محاور مفصلة بالورقة التي بين أياديكم (ن)

المحور الأول : أنشطة إشعاعية ومشاركات:

ملتقى الثقافة والإبداع: 

حيث إحتضنت قاعة الندوات بكلية العلوم السملالية بمراكش يوم الجمعة 19 ماي 2023 ندوة فكرية حول” أسئلة المجتمع المدني بالمغرب اليوم" وذلك في إطار الدورة السابعة عشرة لملتقى الثقافة والإبداع بشراكة مع جامعة القاضي عياض ومجموعة جسور للموسيقى.





الجامعة الشبابية : 

حيث تم تنظم ا الدورة الثالثة للجامعة الأفريقية (الدورة 17 للجامعة الشبابية) في موضوع:” الصمود الطاقي والغذائي والصحي لأفريقيا: أي دور للمجتمع المدني؟" أيام 20 إلى 22 أكتوبر 2022 بمدينة مراكش بشراكة مع جامعة القاضي عياض، ومجلس مدينة مراكش، والمؤسسة الألمانية فريدريش ناومان من أجل الحرية (FFN). 

-تم أيضا تنظيم الدورة الثامنة عشرة للجامعة الشبابية من طرف مركز التنمية لجهة تانسيفت تحت عنوان "العمل الجمعوي رافعة أساسية لتأهيل الموارد البشرية ورهان للتنمية المحلية " وذلك يومي24 و25 دجنبر 2022 بشراكة ودعم من مجلس مدينة مراكش وبتعاون مع كلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.


- والدورة التاسعة عشرة للجامعة الشبابية للفاعلين الجمعويين في موضوع " الشباب الجمعوي والتضامن الاجتماعي، المنطلقات والآفاق" وذلك يومي 2 و3 دجنبر 2023 بكلية العلوم السملالية بمراكش، بشراكة ودعم من مجلس مدينة مراكش وبتعاون مع جامعة القاضي عياض بمراكش.

- ورشة جهوية للتعبئة من أجل الولوج والتدبير الرشيد للمياه والصرف الصحي بالوسط المدرسي المنظم من لدن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي والجمعية المغربية تضامن-شراكة-فرنسا المغرب (SPFM) 

- المشاركة في يوم دراسي نظمته الشبكة الأكاديمية للحوار التنموي يوم 13 أبريل 2022 بجامعة القاضي عياض 

- المشاركة في الملتقى العربي الرابع للخبراء العرب حول الطاقة ومستقبل التنمية يوم 27 أبريل 2022

- المشاركة في ندوة "نموذج المدينة الذكية أو المستدامة" بالمغرب المنظمة يوم 28 أبريل 2022 في إطار الدورة الثامنة لملتقيات" لنتحدث عن التنمية" من طرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) والبنك الدولي ومركز السياسات للجنوب الجديد بشراكة مع جامعة القاضي عياض بمراكش. 


- تكوين في الاعلاميات لفائدة منظمات المجتمع المدني بجهة مراكش-اسفي بتنسيق مع منظمة كوتر لفائدة كل الفاعلين التنمويين والمهتمين بقضايا النوع الاجتماعي والتنمية بالوطن العربي.

- المشاركة في الاجتماع السنوي ومنتدى الأعمال للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD)أيام 10، 11، و 12 ماي 2022 في مراكش 

- تقرير شبكة العمل المناخي بالعالم العربي CANAW حول أنشطة الجمعيات في فعاليات COP26 بغلاسكو.

ويتضمن هذا التقرير صفحة حول أنشطة مركز التنمية لجهة تانسيفت، عضو شبكة العمل المناخي بالعالم العربي:

، نظم المركز الدورة الأولى والثانية لمهرجان ربيع الطرب الأصيل لجهة مراكش-آسفي بكل من شيشاوة، قلعة السراغنة، آسفي ومراكش وذلك سنتي 2022 و2023. بدعم من مجلس جهة مراكش اسفي .

- واحتفل المركز بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسه، حيث نظم بتعاون مع جمعية جسور للموسيقى وجمعية مراكش-طرب أمسية موسيقية/غنائية بمراكش يوم الجمعة 28 أبريل 2023 مساءً بحضور ضيفة الشرف الشهيرة، (كاهنة المسرح) المطربة اللبنانية جاهدة وهبة.


- وشارك المركز كالعادة فيالندوة الدولية التي أقيمت بقاعة الندوات التابعة لجامعة القاضي عياض في موضوع: "جودة منظومة التربية والتكوين وسؤال التنمية " تحت شعار " الجودة وتأهيل الموارد البشرية وقيادة التغيير رهانات أساس لتحقيق التنمية" أيام 26و27و28 ماي 2023. المنظمة من طرف المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ومركز رؤى 

 - مشاركة المركز ايام 24 و25 يونيو 2023 بالعاصمة تونس، في لقاء تشاوري حول انعكاسات سياسة التقشف التي يمليها صندوق النقد الدولي على العديد من الدول النامية بدعم من مؤسسة فردريك إبير ستيتفونك الألمانية.




- كما تم تنظيم لقاء تواصلي مع المجتمع المدني بجهة مراكش – آسفي الجمعة 28 يوليوز 2023 بمقر المركز على هامش تنظيم الاجتماعات العامة السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المبرمجة خلال أكتوبر 2023 بمدينة مراكش.

-بالإضافة إلى تنظيم اجتماع تنسيقي/دراسي في إطار التحضير لمشاركة منظمات المجتمع المدني في الجموع العامة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي أيام7، 8 و 9 أكتوبر 2023 بنادي جامعة القاضي عياض بمراكش.

- مشاركة المركز في الورشة الدولية المنظمة من طرف مديرية التعاون الدولي لإمارة موناكو بالرباط يوم 9 نونبر 2023 حول تبادل الأفكار، استكشاف فرص جديدة وتصور طرق جديدة جماعية للتعاون .

- كما شارك المركز في قمة مؤتمر المناخ بشرم الشيخ بمصر " 27COP " 

كما شارك المركز في قمة مؤتمر المناخ 28COP في دبي بالإمارات العربية المتحدة. 

2المحور الثاني : المشاريع والتكوينات :

- مشروع “مقاربات مندمجة للحفاظ على التنوع البيولوجي في حوض سهب المسجون ”CEPF بالرحامنة الممول من طرف صندوق الشراكة للأنظمة الايكولوجية الحرجة و يتم إنجازه بشراكة بين مركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT) ومتحف التاريخ الطبيعي لمراكش (MHNM) التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش.

- مشاريع التعليم الأولي :

مشروع أول على مستوى إقليم الحوز بتنسيق مع الاكاديمية يمتد من 2021 الى 2024

مشروع ثاني : مع مديرية التكوين المهني بمراكش يخص تكوين مربيات للقطاع الخاص ويتجدد كل سنة ويهدف التأهيل والادماج المجتمعي .

مشروع ثالث : مع المديرية الدولية لحكومة موناكو بتنسيق مع مديرتي الحوز واليوسفية وبشراكة مع المدرسة العليا للأستاذة التابعة لجامعة القاضي عياض يمتد من 2023 الى 2026.

- مشروعً "تكوين النساء بالتعاونيات الحرفية بمنطقة مراكش على تقنيات البيع عبر الإنترنت" 

- مشروع إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في تدبير الكوارث الطبيعية المتصلة بالمياه والتكيف مع التغيرات المناخية: 

- مشروع التكيف مع تغير المناخ وادماج مقاربة النوع الاجتماعي: تأطير ومواكبة لمشاريع الجمعيات المحلية على مستوى الحوض المائي لتانسيفت بجهة مراكش-آسفي، المغرب" 2023.  

- مشروع تأطير ومواكبة التعاونيات النسائية في مجال المحافظة على الموارد الطبيعية في ظل انعكاسات التغيرات المناخية، 

- تنظيم ورشات تكوينية بشراكة مع صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء التابع لوزارة الداخلية لتعزيز قدرات النساء المستشارات الجماعيات والجهويات ومنتخبات مجالس العمالات والاقاليم لجهة مراكش أسفي 

- مشروع الباعة المتجولين: لقد تم تقريبا تجهيز الأسواق الثابتة بحي الشرف ودوار الكدية، فيما لايزال سوق الخير-الداوديات في طور الإنجاز. 

- مشروع تكوين مساعدي الأشخاص ذوي الاستقلالية المحدودة بشراكة مع المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية .

- ورشة تدريبية حول النوع الاجتماعي والتنمية المستدامة نظمها المركز في إطار إنجاز مشروع ادارة المياه والتكيف مع التغير المناخي من منظور النوع الاجتماعي. شبكة بيئة ابوظبي، 


- تم قبول مشروع) حول التنوع البيولوجي لوادي العبيد بإقليم أزيلال الممول من طرف مؤسسة Fondation SEGRE لحماية البيئة و الفصائل(الأنواع) المائية .



- المحور الثالث :علاقات تعاون وشراكة:

- توقيع اتفاقية شراكة بين مركز التنمية لجهة تانسيفت والمديرية الجهوية للتكوين المهني مراكش-آسفي تسمح بموجبها اعتماد مركز للتكوين بالتدرج داخل مركز التنمية يوم 26 يناير 2022. 

- توقيع اتفاقية تعاون بين مركز التنمية لجهة تانسيفت ومؤسسة الهلال الأحمر المغربي بجهة مراكش-آسفي في 3 فبراير 2022.

- توقيع اتفاقية تعاون بين مركز التنمية لجهة تانسيفت والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECDيوم الأربعاء 23 فبراير 2022، تهم تكوين عشرين فتاة منحدرات من أحياء هامشية ومن العالم القروي، في مجال مساعدي العلاجاتAide-soignants” "

- تمثيلية المركز في اللجن الاستشارية لمجلس جهة مراكش-آسفي

- . اللجنة الاقتصادية و لجنة الشباب: 

- تمثيلية المركز في هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بمجلس عمالة مراكش

- تمثيلية المركز في هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بمجلس مدينة مراكش.

- توقيع اتفاقية شراكة مع المدرسة العليا للأساتذة حول التعليم الأولي 

- توقيع اتفاقية تفاهم وشراكة مع المدير الجديد للمؤسسة الألمانية Fondation Friedrich Naumann)) يوليوز 2022.

- مشاركة المركز في أعمال البنك الافريقي للتنمية بالعاصمة تونس يوم 12 دجنبر 2022   

-اجتماع لجنة التتبع لمشروع تكوين مربيات روض الأطفال بين المركز والمديرية الجهوية للتكوين المهني يوم 3 أكتوبر 2023 بمقر المركز.

- اتفاقية تعاون بين المركز ومؤسسة الهلال الأحمر المغربي بجهة مراكش-آسفي، حيث تم إنجاز دورة تكوينية في الإسعافات الأولية الأساسية لفائدة متدرجي مساعدي الأشخاص ذوي الاستقلالية المحدودة من 20 إلى 22 أكتوبر 2023 بمقر المركز.

- تنظيم يوم التشغيل من طرف المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECD بشراكة مع مركز التنمية و المركز الوطني محمد السادس للمعاقين و ANAPEC يوم الأربعاء فاتح نونبر 2023 لفائدة الشباب في ميدان تقنيات البحث عن العمل، المقاولاتية ، صياغة السيرة الذاتية....

-توقيع ثلاث اتفاقيات شراكة لبناء 160منزلا متنقلا بثلاث دواوير بالحوز: الجمعية الألمانية TERRA TECH و الجمعية البلجيكية ACTED و الجمعية اليابانية IVY في شهري نونبر و دجنبر 2023. 

- المحور الرابع : زيارات للمركز:

-تمت زيارة مركز التنمية لجهة تانسيفت من طرف وفد عن مجلس مدينة مراكش برئاسة السيدة بوستة، نائبة عمدة مدينة مراكش، 

-تمت زيارة مركز التنمية لجهة تانسيفت من طرف وفد عن مديرية التعاون الدولي بموناكو (DCI) يوم18 مارس 2022بمقر المركز، وتمحورت المحادثات حول مشروع التعليم الأولي 

-قام وفد من الخبراء الكنديين في الابتكار الريادي رفقة الأستاذة بشرى لبزار، عضوة المجلس الإداري للمركز، بزيارة المقر الرئيسي للمركز يوم الثلاثاء 10 مايو 2022 تم خلالها تدارس إمكانيات التعاون بين الجامعات الكندية وجامعة القاضي عياض (UCAM) ومركز التنمية (CDRT).

- زيارة وفد عن USAID وDeloitte Conseil في شتنبر 2022.

- زيارة المنسق الجهوي لتنسيقية التعاون الوطني بمراكش-آسفي والتوقيع على اتفاقية تعاون بين المؤسستين يوم 23 فبراير 2023.

- زيارة المركز من طرف مؤسسة فرنسا (Fondation de France) والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECD " في شتنبر 2023 في إطار العملية التضامنية مع متضرري الزلزال.

- زيارة عمل لمسؤولي مؤسسة زيزي للأشغال بالمركز في إطار الدراسات الخاصة ببناء منازل صلبة بإقليم الحوز يوم 19 أكتوبر 2023.

-قام وفد بلجيكي- Organisme Belge Actedبزيارة عمل للمركز يوم الخميس 2 نونبر 2023 تمخضت عنه فيما بعد اتفاقية لبناء منازل متنقلة بثلاثينيعقوب.

- زيارة خبراء ومهندسين معماريين متعلقة بمبادرة ببناء منازل صلبة بإقليم الحوز يوم 7 نونبر 2023.

عموما وفي إطار الإجراءات والأنشطة التضامنية التي يقوم بها المركز لفائدة متضرري زلزال 8 ستنبر 2023 بإقليمي الحوز وشيشاوة، فقد شهد مقر المركز عدة زيارات من طرف شركاء وطنيين ودوليين.

المحور الخامس: أنشطة تضامنية:

- على إثر فاجعة الزلزال الذي ضرب المغرب يوم الجمعة 08 شتنبر 2023، وتضامنا مع ضحايا هذا الزلزال خاصة بأقاليم الحوز وشيشاوة بجهة مراكش، نظم المركز كعادته في هذه الظروف الصعبة حملة تضامنية تتجلى في جمع التبرعات من أعضاء المركز والمحسنين بالمغرب وخارجه وذلك لاقتناء الخيام، الأغطية، مواد التغذية والتنظيف، الأدوية، وقنينات غاز ..... وتوزيعها على المتضررين بدواوير ومداشر إقليم الحوز وشيشاوة ابتداء من أواخر شتنبر2023. وقد فتح المركز لهذه الغاية حسابا بنكيا ....

 -وفي انتظار تنفيذ البرنامج الوطني الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإيواء منكوبي زلزال 8 شتنبر 2023 ونظرا للطابع الاستعجالي للإيواء المؤقت للمتضررين بغية حمايتهم من البرد القارس والاضطرابات الجوية، قام المركز بمبادرة نوعية ألا وهي بناء 30 منزلا أو مأوى متنقلة (Mobile Home) بدوار توريرت، جماعة أسني بإقليم الحوز بشراكة مع جمعية تيويزي للتنمية والبيئة وتم تجهيز هذه المنازل بالأسرة، الأفرشة والأغطية والطاقة الشمسية. كما أقدم المركز على تسليم وتثبيت فصلين جاهزين (وحدتين) للتعليم الأولي بمدرسة يوسف بن تاشفين، جماعة أغواطيم، إقليم الحوز وذلك في إطار مشروع "من أجل تعليم أولي حديث وذي جودة لأطفال المناطق الهشة بجهة مراكش اسفي " الممول من طرف إمارة موناكو.

وستليها عمليات أخرى بعدة دواوير بإقليمي الحوز وشيشاوة حيث سيتم بناء 127 منزلا أو مأوى متنقلة (Mobile Home) ممولة والجمعية البلجيكية ACTED والجمعية اليابانية IVY.

المحور السادس : برنامج العمل والآفاق المستقبلية:

- مقترحات السيدات والسادة الأعضاء التي سيقرها الجمع العام،

- عدة أنشطة في مشروع الجدول المرفق بالتقرير الذي سلم للأعضاء .

العمل على إعادة النظر في كيفية تطوير التواصل الداخلي والخارجي للمركز.

- إعطاء الأهمية لاختصاصات ومهام أعضاء المكتب التنفيذي واللجن المنبثقة عنه 

- العمل على إعطاء مظهر جديد للموقع الالكتروني للمركز

- البحث عن مقر جديد للمركز يستجيب لحاجياته المستقبلية والتقليص من التكاليف القارة. 

- تحسيس وإشراك جميع أعضاء المركز بالمشاركة الفعلية في أنشطة المركز الداخلية والخارجية ودعم مشاريعه المحلية و الجهوية والدولية 

- البحث عن مصادر وموارد إضافية جديدة لتمويل أنشطته.

 - تعبئة وتحسيس وتشجيع الشباب والشابات من أجل الانخراط في العمل الجمعوي والمشاركة في مختلف أنشطته وبرامجه ومشاريعه التنموية . 

- تشكيل لخية ذات قوة اقتراحية للبحث والتفكير في استراتيجية جهوية للارتقاء بالتنمية والتنمية المستديمة بجهتنا وفي مقدمة ذلك منطقة الحوز التي تضررت كثيرا من مخلفاتزلزال 08 شتنبر 2023 ، 


ولقد فصل السيد رئيس المركز. أحمد الشهبوني في هذه المحاور بتقديم صورا وأرقاما ونوعية مساهمات الشركاء الوطنيين والدوليين . الكثيرة والمتنوعة الشيء الذي اعطى مصداقية للمركز مع شركاءه . وأعطى طابع الاستقلالية والانفتاح على المحيط الداخلي والخارجي وطنيا ودوليا .

بعد تقديم هذه الحصيلة من طرف الكاتب العام السيد عبد العزيز السيدي والسيد الرئيس لأحمد الشهبوني ، والسيد إبراهيم بدري امين المال ، تمت المصادقة على هذه الحصيلة بالإجماع .

 وبعد ، تقديم استقالة أعضاء المكتب السابق ، ترأس الجلسة الثانية السادة جمال الدين الاحمدي وإبراهيم بدري ، حيث تم التوافق على لائحة المجلس الادري وعدد أعضاءها 71 عضوا وعضوة ، وتم انتخاب مكتب جديد يتكون من 21 عضوا منهم 8 نساء ، يتكون من السيدات والسادة حسب التشكلة التالية ،

السيد جمال الدين الأحمدي رئيسا 

السيد ادريس الجلولي نائبا للرئيس 

السيد عبد اللطيف عادل نائبا للرئيس 

السيدة. ليلى ماندي أمينة المال 

السيد يوسف الكمري نائب أمينة المال 

السيد عبد العزيز السيدي الكاتب العام 

السيد أيوب الكمورية نائب الكاتب العام 

السيد أحمد الشهبوني مستشار 

السيد لكروري أحمد مستشار 

السيد راشدي سعيد مستشار 

السيدة الكمورية نورة مستشارة 

السيدة لطيفة البلالي مستشارة 

السيدة فاطمة الزهراء افلاحين مستشارة 

السيدة سامية برادة مستشارة 

السيدة مجيدة الملاخ مستشارة 

السيدة بشرى لبزار مستشارة 

السيدة سعيدة بونا مستشارة 

 السيد محمد الكاميزي مستشار 

 السيد طليمات وحيد مستشار  

السيد عبد القادر مخلص مستشار 

 السيد إبراهيم بدري مستشار 


واختتم الجمع العام الثاني عشر بطموح جماعي وإرادة قوية من أجل استكمال صرح أوراش التنمية والتعاون التي تبناها مركز التنمية لجهة تانسيفت مند بداية ولادته ، ونوه الجميع بالحصيلة الإيجابية والمتميزة في عهد الرئيس المؤسس د. احمد الشهبوبي، كما نوه الجمع العام بانتخاب السيد د. جمال الدين الاحمدي رئيسا جديدا لمركز التنمية لجهة تانسيفت الى جانب فريق العمل الذي سيشرف على تدبير المرحلة المقبلة تحث شعار"من أجل رؤية واضحة واستمرارية برنامجية وتدبير تشاركي "

شارك :

لا تعليقات في " مركز التنمية لجهة تانسيفت يجدد هياكله التنظيمية (المجلس الإداري والمكتب التنفيذي ) وينتخب الدكتور جمال الدين الأحمدي رئيسا "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM