شريط الاخبار

قائمة

مركز التنميةجهة تانسيفت ينظم لقاء الشهر مع الدكتور مصطفى بوعزيز

 



المداربريس:

( التاريخ يكتب من الحاضر وبضمير خاص) ايمانويل لوروا 

 بجمعه بين حرارة المناضل وهدوء الاكاديمي سيكون لنا لقاء الشهر مع الاستاذ مصطفى بوعزيز للتداول والنقاش حول أطروحته المتميزة (الوطنيون المغاربة في القرن العشرين.من 1873 الى1999)في جزئين :الجزء الاول معنون ب(الارتباط العضوي بين السياسي والاجتماعي ) والجزء الثاني يحمل عنوان (الراديكالية والاندماج السلبي في الدولة )

ومعلوم أن الكتاب توج بجائزة المغرب للعلوم الاجتماعية سنة 2020،وحظي بندوتين علميتين :اولاهما بمؤسسة ال سعود ساهم فيها إلى جانب المؤلف الاستاذ عبد الاحد السبتي والاستاذ لطفي بوشنتوف.وثانيتهما بمركز الفقيد الوطني محمد بلحسن الوزاني للديمقراطية والتنمية البشرية :حوار ومناقشة ذ محمد معروف الدفالي والاستاذ نعيم الخرازي .

نعم سنكون امام أطروحة بمادة وثائقية غنية وعدة مفاهيمية استثمرت منجزات العلوم الاجتماعية والمدارس التاريخية (مدرسة الحوليات تحديدا ).لتناقش اشكالا مركزيا في سياقنا الوطني: لماذا نجح الوطنيون في مطلب الاستقلال وتعثروا في مطلب الديمقراطية والتحديث .اذ كلما فتح قوس الا واغلق بسرعة : (قوس الدستور والاحزاب الوطنية +قوس تنظيم المسيرة ورفع الحظر + قوس حكومة التناوب +قوس حركة 20,فبراير )؟

تفرعت عن هذه الإشكالية اسئلة اخرى نذكر منها :

هل نحن اما أزمة تاريخ ام امام أزمة الوعي به ؟ كيف تفاعلت أطروحة الاستاذ بوعزيز مع الاستاذ عبد الله العروي ؟ لماذا استعمال مفهوم التشكيل عوض مفهوم الاصول ؟،ومفهوم الحركات عوض مفهوم الطبقات ؟ ومفهوم الانتلجنسيا بدل مفهوم النخبة او الخاصة ؟ ماعلاقة التاريخ بالذاكرة ،وماهي مستندات الحديث عن الوطنيين بالجمع عوض الحركة الوطنية بالمفرد كما تعودنا على ذلك ؟

لماذا اعتبر الاستاذ بوعزيز دستور 1908 لحظة مفصلية في تاريخ المغرب ؟ كيف اعاد النظر في جهازه المفاهيمي المؤطر لبعض كتبه السابقة ؟

لماذا كان حضور الاسلام الحزبي والحركة الأمازيغية (باهتا) في الأطروحة ؟ 

ماحدود التوظيف والاستفادة من مفاهيم جاك لوغوف ،وروني غاليسو ،وبيير بورديو ؟ 

هي اسئلة وغيرها كثيرة ستكون حاضرة بحضور ومساهمة المهتمين والمختصين في الحوار والاغناء لنستزيد من الاستفادة منهم ومن الاستاذ مصطفى بوعزيز .وذلك يوم الجمعة 15مارس 2024 بمدينة اللغات والثقافات بكلية اللغة العربية شارع علال الفاسي على الساعة التاسعة والنصف مساء.

شارك :

لا تعليقات في " مركز التنميةجهة تانسيفت ينظم لقاء الشهر مع الدكتور مصطفى بوعزيز "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM