شريط الاخبار

قائمة

التشبيك في الميدان الجمعوي










التشبيك :
- يعد التشبيك هو آلية للتعاون والتنسيق بين الجمعيات الأهلية، كما يمكن اعتباره بمثابة دعم لهذه الجمعيات لتكون قادرة على مقابلة احتياجاته، وذلك لتطوير قطاع قوى يمكن من خلاله تحقيق التنمية المتواصلة للمجتمع، فمن خلاله تستطيع المنظمات غير الحكومية مقابلة احتياجاتها على المستوى المحلي، وبالتالي تسهم في تطوير وتنمية قطاع قوي يساهم في تنمية المجتمع. وبالتالي فكلمة شبكة تشتمل على جميع العلاقات والاتصالات غير الرسمية التي تتم بين المنظمات سواء كانت محلية أو قومية أو دولية، وهي بمثابة دعم لهذه العلاقات كجزء أساسي من إستراتيجية التنمية للمنظمات غير الحكومية.
القاعدة الشعبية Constituency
- هى مجموعة الأفراد – التنظيمات – المؤسسات المعنية برسالة المنظمة وأنشطتها العامة وبالتالى تنشأ لديهم الرغبة فى مساندة الجمعية، ويعد المواطنون والجماهير أهم العناصر اللازمة فى بناء القاعدة الشعبية بل أنهم يمثلون الغاية النهائية للبرامج التى يتم تنفيذها.
- و يمكن اعتبار مفهوم " القاعدة الشعبية " فى إطار العمل بالمنظمات الأهلية على أنه " جميع الأفراد الذين تعمل المنظمة عن طريقهم أو من أجلهم سواء كانوا أعضاء بالمنظمة أو متطوعين أو مستفيدين من خدمات المنظمة على مستوى المجتمع".
الحوار المجتمعى Community Dialogue
- يعرف الحوار المجتمعى على أنه عملية تتضمن قيام طرف أو أطراف بطرح رؤاهم وتصوراتهم للتعامل مع قضية أو قضايا محورية على الأطراف الأخرى (أجهزة حكومية – قطاع خاص – نقابات – أحزاب سياسية – جمعيات أهلية أخرى) بهدف إقناعها واستقطابها، وتحريكها وقيام الأطراف الأخرى بالاستجابة لرؤى مساندة أو معدلة أو مضادة وقد ينتج عن الحوار المجتمعي على هذا النحو رؤى جديدة، أو رؤى توفيقية مرحلية أو نهاية مما يستقطب أطرافاً جديدة لدائرة الحوار، وقد يمهد الاتفاقيات تشاركية، ويمثل الحد الأدنى توليد رؤى مختلفة من أكثر من طرق للتعامل مع القضايا المطروحة، كما قد يتضح من خلاله مواقف ومصالح الأطراف المبادرة والمستجيبة للحوار.
الدعوة وكسب التأييد المجتمعى
- "جهود منظمة تقودها مجموعة من المنظمات التي تمثل المواطنين العاديين، لتوصيل أصواتهم نحو المشاركة في صناعة أو تغيير القرارات والسياسات العامة التي تؤثر على حياتهم"، وبذلك تتضمن الدعوة قيام المنظمة بتنفيذ مجموعة من الأنشطة والأفعال التي تأخذ شكل (حملة) وليس مجرد شكل مشروع أو برنامج تقليدي، والمقصود بالحملة هو القيام بسلسلة من الأنشطة المتكررة والتي تؤدي إلى تحقيق هدف هام ومحدد، وتعمل من خلالها الجمعيات مع المستويات المختلفة من صناع القرار سواء على المستوى المحلي أو القومي، وذلك بهدف تحقيق تغييرات إيجابية في البرامج والسياسات من خلال رفع الشكاوى والمظالم التي يعاني منها المجتمع إلى مستوى صانع القرار.
- وهناك نوعان من المبادرات فى الدعوة:
o مبادرة مباشرة: هى تلك التى تصل إلى صانعى القرار وينتج عنها مبادرة فورية من قبل الجهة المعنية بقضية الدعوة.
o مبادرة غير مباشرة: فهى تلك المبادرات التى تتوجه بها المنظمات غير الحكومية للصحافة، أو المؤيدين، أو غيرهم من عناصر الرأى العام، للوصول بهذه المبادرات لصناع القرار.
قياس رضاء العملاء والمستفيدين
- يعرف قياس رضاء العملاء على أنه من أبرز آليات التقييم والمتابعة، وهي خطوة أساسية لتحليل مواطن القوة والضعف في الأداء، ووضع تصورات للتطوير وتجديد العمل المستمر، وينصب قياس رضاء العملاء عادة على "الكم" الخدمات المقدمة نظراً لأن كمية المنتج يسهل قياسها وتحليلها وهي دليل على إنجاز ونجاح المنظمة، لذلك يحرص أعضاء مجلس الإدارة والتنفيذيين على إبراز الإنجازات الكمية، ولكن في إطار مضمون مفهوم الجودة الشاملة أصبح التركيز ينصب أكثر فأكثر على الكيف أي نوعية الخدمة المقدمة فقد لوحظ أن الاهتمام بالجوانب الكمية قد يأتي في أوقات كثيرة على حساب الكيف وبالتالي فإنه من الضروري أن يكون لقياس رضاء العملاء جانبان الكمي والكيفي معاً حتى تتكامل الرؤى بشكل دقيق وموضوعى.
التعلم بالإرشاد والمعايشة Mentoring
- أسلوب للتعلم ونقل الخبرة ما بين المنظمات، وتعتمد طريقة نقل الخبرة على مبدأ الإرشاد والتوجيه وتقديم المساعدة الفنية للمنظمة المتلقية للخدمة.
- كما تعرف عملية التعلم بالإرشاد والمعايشة بأنها مساعدة غير رسمية توجه من شخص أو منظمة لديها خبرة فى مجال معين لطرف آخر من أجل تطوير أداء هذا الفرد أو تلك المنظمة.
- أهمية تطبيق هذا المفهوم:
• يساعد على استغلال الخبرات والمعارف التى تم اكتسابها عبر فترات زمنية طويلة.
• يساعد فى توفير الموارد والتكلفة المخصصة لعملية التدريب والدعم الفنى.
• يساعد المنظمات غير الحكومية لان تصبح مؤهلة لمواجهة التطورات الحادثة فى مجال التنمية الدولية بتقليص حجم الاعتماد على المعونات الخارجية وتشجيع التعاون المحلى بين المنظمات مما يؤدى إلى استمرارية العمل التنموى
التعبئة المجتمعية Community Mobilization
- تضمن جذب كافة أطراف المجتمع التي يحدث بينها الحوار في شبكة تفاعل مخطط لها سلفاً لتنظيم وتوفير كافة الموارد المجتمعية المتاحة للوصول إلى الهدف المحدد من عملية الحوار بحيث يراعي ذلك زيادة وعي الأفراد بالقضايا الهامة في مجتمعهم وزيادة تفاعلهم.
الإدارة بالنتائج
- تعرف الإدارة بالنتائج على أنها اتجاه إدارى يهدف إلى تحسين فاعلية وكفاءة الأداء خاصة فى تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية عن طريق تحديد النتائج المتوقعة من تنفيذ البرنامج أو المشروع بناءاً على الأهداف الموضوعة أثناء عملية التخطيط، كذلك يجب أن تكون النتائج المحددة واقعية بحيث يمكن تحقيقها من خلال الإمكانيات والموارد المتاحة، كما يجب أن تكون النتائج المتوقعة ضمن اهتمامات المنظمة، كذلك تتطلب التأكد من أن كل المدخلات والعمليات والأنشطة المختلفة تساهم فى تحقيق النتائج، بالإضافة إلى متابعة وقياس مدى التقدم فى تحقيق النتائج.
- أهمية الإدارة بالنتائج فى المنظمات غير الحكومية:
- توجيه كافة المستويات وكذلك الأنظمة الإدارية للاهتمام بالنتائج أكثر من الأنشطة.
- إظهار النتائج بوضوح إلى الشركاء والممولين والمهتمين وسائر الأطراف الفاعلة.
- توضيح الفرق الذى أحدثه المشروع على أرض الواقع ولحياة الناس وكذلك العائد من التكلفة.
- تيسير تقديم التقارير عن الأداء وبالتالى تحسين نظم المتابعة وفقاً للمسئوليات المحددة لفريق العمل

شارك :

لا تعليقات في " التشبيك في الميدان الجمعوي "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM