شريط الاخبار

قائمة

مؤامرة التعليم بالمغرب



ملف التعليم من الملفات الفضفاضة والغامضة بالمغرب مع العلم إنها أساس التنمية بهذا البلد,لكن ما يحاك في الكواليس هو مؤامرة بكل المقاييس ضد الشباب بالتعليم العمومي.                                     
إصلاحات بالجملة عبر عبر ميثاق وطني في التربية والتعليم متقدم جدا,لكن بالموازاةهناك حلول ترقيعية تغرق التعليم في الوحل أكثر فأكثر هذا من جهة,أما الوجه الآخر للمؤامرة على التعليم العمومي هو تأسيس سبع جامعات خاصة بالمغرب ستكون بمثابة الرصاصة في صدر التعليم العمومي,لما لها من مؤهلات لوجستيكية وآفاق مستقبلية,تجعل من مريديها الرقم الأول في سوق الشغل,بينما سيظل أبناء العمومي طبقة من الدرجة الثانية في سلم التوظيف والتحصيل.                                
هناك عنف رمزي حقيقي يمارس داخل التعليم بالمغرب على حد تعبير "بيير بورديو"ضد شباب المغرب تعتمد على سياسة الفصل  في التوجهات يكون النصيب الأوفر منها لأصحاب المال والنفوذ.الاستثمار مقبول ولكن الاقصاء مرفوض عندما يتم التعامل بسياستان بدل واحدة في وزارة التعليم .                                                                 
125مدرسة عليا للتجارة توزع ديبلومات  على شريحة كبيرة من الكسالى لتجدها دائما في الصفوف الأولى و نحن لا نعمم طبعا, بينما متفوقوا التعليم العمومي مهما بلغوا سيظلون في الخلف تحت سلطان المادة والنفوذ.اللهم من حالفه الحظ في النفاذ إلى سلم الدرجة الأولى .    
يبدو أن سياسة المؤامرة والترقيع ستظل هي سمة التعليم بالمغرب لما يكتنف هذا القطاع من غموض يشبه جبل الثلج الذي جزئه الأكبر تحت الماء.

شارك :

التسميات:

لا تعليقات في " مؤامرة التعليم بالمغرب "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM