شريط الاخبار

قائمة

حرب باب المندب



  لحسن لعسيبي 
هل ستكون السعودية وحدها الضحية في تطورات اليمن المتسارعة، التي فيها مسابقة للزمن، لفرض أمر الواقع على الأرض، من قبل الحوثيين؟. أم إن الضحايا سيكونون أبعد من ذلك بكثير، وأولهم مصر والأردن؟. إنه واحد من الأسئلة التي تطرحها عدد من مراكز الدراسات الإستراتيجية المتخصصة في الشرق العربي وشمال إفريقيا، التي تجمع على أن عملية إفلات الرئيس اليمني عبد ربه منصور من حصار الحوثيين له في صنعاء، قد جعل الحوثيين ينقلون المواجهة إلى مستوى جديد، غير مسبوق، من خلال بداية الزحف صوب عدن. وهو التطور الذي استراتيجية إيران الإقليمية بالمنطقة غير بعيدة عنه.
إن السؤال الطبيعي الذي يطرح هنا هو: ما هي الإستراتيجيات المتقاطبة في المشرق العربي، من خلال تطورات الملف اليمني؟ هل هي فقط إيرانية سعودية، أم إنها أوسع من ذلك؟                            

الحقيقة، إن تأمل درس الجغرافية، في رسم خرائط المصالح، مهم جدا في ملفات مماثلة. ها هنا علينا، التذكير بما يشكله مضيق ممر المندب من دور حيوي في التطورات المصطخبة باليمن الذي ما عاد سعيدا. بالشكل الذي حول تلك الجغرافية الغارقة في الفقر، وفي منطق القبلية والطائفية، إلى حديقة خلفية لصراع قوى إقليمية، في تقاطع مع مصالح قوى عالمية أكبر.
الجديد اليوم، هو أن التطورات، تتم بحسابات قديمة/ جديدة، أطرافها إيران والسعودية ومصر وتركيا. وفي العمق المصلحي لهذه التطورات، أن ممر قناة السويس، مثلا، لن يكون في مأمن كامل بدون تناغم سلس مع ممر المندب في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر. وصراع المصالح هنا، لا يعني مصر فقط، بل إنه يعني الإقتصاد العالمي كله. وهنا يكمن الرهان الإستراتيجي الذي لطهران في الملف اليمني من خلال الحوثيين، لأنه ورقة حاسمة ضمن كل مفاوضاتها الدولية. وها هنا علينا، الإنتباه إلى الكيفية البراغماتية التي تدبر بها طهران استراتيجيتها الإقليمية، التي ليس فيها كثير خطابة، لكن فيها كثير من إصرار الفعل.
إن استراتيجية إيران، ذات مخطط واضح، ينفد ببطء نعم، لكن بإصرار. والجزء اليمني فيه، حيوي، بالشكل الذي يتوازى والملف العراقي والسوري واللبناني والأفغاني. لأنه جزء من ضلع كماشة تحاول بها طهران تطويق المشرق العربي، بالشكل الذي يمنحها فعليا وميدانيا أن تصبح القوة الإقليمية الكبرى، من حدود الصين الأفغانية حتى جنوب لبنان بالبحر الأبيض المتوسط من خلال جماعة حزب الله، ومن باب المندب باليمن حيث جماعة أنصار الله الحوثية، حتى حدود تركيا الكردية والبحر الأسود. وهي استراتيجية ماكرة، تملأ فراغات أخطاء الآخرين، ببراغماتية مبهرة.
علينا ربما، الإنتباه، كيف أنه بمجرد تمكن عبده ربه منصور من الإنسلال إلى عدن، يوم 20 فبراير الماضي، واستعادته الدعم الخليجي والأممي وشرعيته السياسية كرئيس، حتى وقعت طهران رسميا مع الحوثيين يوم 28 فبراير، مذكرة تفاهم أصبحت الرحلات الجوية، بموجبها، تتم بين طهران وصنعاء، لأول مرة منذ 1979، أربع مرات في اليوم، وهذا حجم رحلات أكبر بكثير من مجرد رحلات سياحية أو تجارية، بالنسبة لبلد من حجم اليمن. وفي اليوم الموالي فاتح مارس، حل وفد سياسي كبير من جماعة أنصار الله (الذراع السياسي للحوثيين) بطهران، كانت نتيجته بداية الزحف العسكري صوب عاصمة الجنوب عدن.
هل عاد قدر اليمن الجغرافي الإستراتيجي، عند ممر المندب، ليفتح عليه جهنم نار صراع القوى الإقليمية والعالمية المحيطة به؟. 

شارك :

التسميات:

لا تعليقات في " حرب باب المندب "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM