شريط الاخبار

قائمة

في حضرة الغياب ,قبيلة اولاد غنام تحتفي بابطال التبوريدة الشباب

تقرير: خالد كب

الحفيظ الله هي المفتتح والمبتدى في احتفالية دواراولاد  غنام قيادة البحيرة كلمة خرجت كالبارود ممزوجة بالزغاريد وهتافات الساكنة اعتزازا بالابطال الذين حققو النصر المبين بحصولهم على الميدالية الذهبية على بوديوم التتويج بدار السلام بالرباط  بمرور الشريط الى الدورة 16من جائزة الحسن الثاني للتبوريدة بقيادة المايسترو "سبحان عبد الحفيظ "  عن جمعية شباب اولاد غنام الذي ابان عن علو كعب وعن مهارة عالية في اقدم الفنون واكثرها شعبية في تاريخ المغرب انها "فن التبوريدة " 

كما شارك في احتفالية الساكنة المقدم العطارعن جمعية  الرحمة دوار اولاد طلحة بجماعة اولاد زراد بالاضافة الى بوبريق عصام عن جمعية تاركة جماعة السعادة بمراكش كما ساهمت سربة جماعة سيدي بوعثمان بقيادة المقدم عبد اللطيف بوجملة دون ان ننسى  
عبد البر مفتاح عن جماعة اولاد اصبيح .

اذن هي مجموعة من السربات  التي قررت ان تجعل من الاحتفالية عرسا يتغنى برموز الرحامنة  من الفرسان الذين  رفعوا راسها عاليا  وقرروا ان يجعلوا من الحدث موسما شعبيا بامتياز في غياب شبه تام لممثلي السلطة مما يطرح اكثر من علامة استفهام .
ليتواصل الحفل بالادهم والبركي ف " الخيل معقود في نواصيها الخير الى يوم القيامة " .

ليحق لاولاد غنام وضيوفهم ان يستمتعوا بعروض الفنتازيا او التبوريدة التي تعكس نخوة وكرم القبيلة وشجاعة الفرسان ونبل الفروسية في عروض تعكس تناغم وتناسق حركات الخيول الاصيلة وهي تركض على "المحرك" كما تعكس مدى انضباظ الفرسان 

لقائدهم وهم يلوحون ببنادقهم من الارض في اتجاه السماء التي - جادت عليهم بالحصاد الوفير- لتنطلق طلقات البارود على بساط 
سجادة الذكر والابتهال على ان الحفيظ الله ليعلن ابطال الرحامنة بلغة الواثق بنفسه :
بلادي وان جارت علي عزيزة ***واهلي وان ظنوا علي كرام

شارك :

هناك تعليقان (2) في '' في حضرة الغياب ,قبيلة اولاد غنام تحتفي بابطال التبوريدة الشباب"

اضف تعليق
  1. فعل يؤسف له ولعله المخيال التاريخي الذي لا زال يحمل الوهم والوهن من قبيلة عنوانها الاباء والركوع إلا لله الواحد القهار " الغنانمة " خاصة والرحامنة عامة.

    ردحذف
  2. فعل يؤسف له ولعله المخيال التاريخي الذي لا زال يحمل الوهم والوهن من قبيلة عنوانها الاباء والركوع إلا لله الواحد القهار " الغنانمة " خاصة والرحامنة عامة.

    ردحذف

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM