شريط الاخبار

قائمة

عشرة اسباب وراء ضياع 8 مقاعد من يد حزب الاصالة و المعاصرة بابن جرير


بعد انقضاء 6 سنوات من عمر المشروع التنموي بمدينة ابن جرير، يضع المواطنات و المواطنات من جديد ثقتهم في مرشحي حزب الأصالة و المعاصرة لست سنوات قادمة بعد انصرام العملية الانتاخابية العاشرة منذ استقلال المغرب.
22 مقعد من أصل 35 مقعد ببلدية ابن جرير، (اي بنسبة 62% ) هي حصلية من حرثه الجرار بعاصمة الرحامنة، من الوهلة الأولى سيسر أي مناضل بهذه النتيجة بل و سيطبل لها تطبيلا، لكنها في الحقيقة تدعو لوقفة تأمل عميق و رسالة مشفرة للمكتب المحلي و الكتابة الاقليمية، سنحاول فك رموزها بمشيئة الله.
نعود أدراجنا لسنة 2009، حيث حقق الجرار نتيجة تاريخية بحصده لـ 30 مقعدا (نسبة 85%) و أكتفى حزب التجمع الوطني بالمقاعد الخمس التي لا تغني و لاتسمن من جوع، حزب الحمامة ظل قائده يتخبط في دوامة من القضايا التي لاحقته الى الرمق الأخير من الحملة الانتخابية، حزب لم يجد الوقت ليطبع و ينشر لائحته لعامة المواطنين؛ لكنه خطف من سلة الأصالة و المعاصرة مقعدين اضافيين سنة 2015، فصار نصيبه في المجلس البلدي 7 مقاعد.
حاول المصباح أن ينير في انتخابات 2009 لكنه فشل في مسعاه، دخل المكتب المحلي في حرب بادرة حينا و حامية أحيانا حتى رن هاتف من رئيس الحكومة....؛ أعد العدة فاستقطب و جند وجوها لها وزن في الساحة السياسية بل و في حياة عامة المواطنين، فاستطاع ان يسلب الجرار 6 مقاعد كانت في حوزته.
وبعد هذه اللمحة، أربح الجرار أم خسر في مدينة ابن جرير؟ الجواب واضح (وضوح الشمس فنهار جميل...واضح وباين واضح وباين)
يهم بالوقوف و يصرخ قائلا : إنها البلطجية و توزيع الأموال
أجيب : امناضلو حزب العدالة و التنمية بلطجيون كذلك
يقاطعوني : هؤلاء يستغلون الدين و يضحكون على الشعب 
أرد : أجل الشعب بالمدينة وفي مدن المغرب جاهل ليضحك عليه...ياسيدي الكريم هلا سمحت لي... 
 1- سكان ابن جرير ليس جاحدين ليبخسوكم حقكم...قد يرفعون اصواتهم في وجهكم أو حتى ينسفون مهرجانكم، لكنهم أنصفوكم في صناديق الاقتراع.
2- تراجعت شعبيتكم لأنكم قدمتم بعض مناضليكم في طبق من ذهب لخصومكم، بسبب تعنت قرارتكم أحيانا، وبسبب عشوائية التسيير التي تتخبطون فيها أحيانا أخرى و التي كادت تعصف باللائحة في فترة المخاض العسير
3- لائحتكم الانتاخبية رغم أنها دبرت بديمقراطية و شفافية كما قلتم، إلا أنها لم تكن بالقوة الكافية  التي تمكنها من قصم ظهر المنافسين، في ظل توفر عشرات بل و مئات الاختيارات.
4- استسلمتم لرغبة بعض مستشاريكم الراغبين في النزول من سفينة التغيير، وتدركون انهم عملة صعبة لا يمكن التخلي عنها.
5- تأطيركم الحزبي كان باهتا في بعض المحطات خلال السنوات الماضية (بدون مقارنتكم بالأحزاب الأخرى)، و الجملة ببعض الأحياء افتقرت للتنظيم و حس الابداع.
6- استقبلتم في صفوف حزبكم بعض من تلطخت يداه بنهب أموال المدينة و من شارك في تأخرها لسنوات خلت.
7 - معالجتكم لمسألة التشغيل -و هي مطمح الشباب- بطيئة و تشوبها بعض الاختلالات.
8- التعليم و التأهيل المهني يحتاج منكم دعما و مساندة أكبر مما قدمتم لحدود الساعة
9- خطتكم لاختراق مجموعة من الفئات و الشرائح المهنية تتميز بالضعف و الرتابة (مثل موظفي الخدمات العمومية و الخاصة، الذين  مازالوا يتشبت بأحزاب، أو قرروا الانقطاع عن المشاركة السياسية، أليسوا أرقاما مهمة كانت سترجح كفتكم بشكل أقوى؟) 
10- انتم في حاجة اكثر من أي وقت مضى لأذرع أعلامية تدافع و تناضل من أجلكم، و لمؤسسات من المجتمع المدني تناصر وتساند مشروعكم، ولكن مع ضرورة تمتع تلك المؤسسات الاعلامية و المدنية بالشفافية و المصداقية و العمل الدؤوب، كما يجب ان يكون لها رقابة على تدبيركم، فتشير عليكم حتى يستقيم عملكم حال انحرافه عن مسعى سكان ابن جرير.
قد تكون ملاحظاتي في محلها و قد تكون غير ذلك، لكني في قرارة نفسي أجزم أنها جزء من جملة أخطاء ارتكبت، كانت السبب وراء ضياع  المقاعد الثمانية من يد حزب الاصالة و المعاصرة بمدينة ابن جرير.

رشيد القبلي

شارك :

لا تعليقات في " عشرة اسباب وراء ضياع 8 مقاعد من يد حزب الاصالة و المعاصرة بابن جرير "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM