شريط الاخبار

قائمة

أي جهوزية لجهة مراكش تانسيفت الحوز في اطار الجهوية الموسعة ?


اعداد الملف : خالد كب

بعد اقرار التقسيم الجهوي الجديد والذي قسم المغرب الى12 جهة، انضاف الى جهة مراكش - تانسيفت - الحوز والمتكون منémoticône frownعمالة مراكش ، اقليم الحوز،اقليم شيشاوة ،اقليم القلعة ،اقليم الصويرة ،اقليم الرحامنة ) انضاف الى الجهة اقليمي آسفي واليوسفية.
ليبقى السؤال المطروح ،هل تتوفر جهة مراكش تانسيفت الحوز على كل الامكانيات البشرية و الانتاجية والمقومات التدبيرية ،لتلعب ادوارها الطلائعية ، في اطار الجهوية الموسعة ? وماهي التحديات التي يمكن ان ترفعها الجهة ،حتى تكون كقاطرة للجهات المجاورة?
جهة مراكش تانسيفت الحوز: قدرات مبهرة ، وتعددية انتاجية وافرة، وارث ثقافي غني :
إقتصاد الجهة :
يرتكز اقتصاد الجهة على الفلاحة, تربية الماشية, السياحة, الصناعات التحويلية, الصناعة التقليدية وبدرحة أقل على الصيد البحري
الفلاحة: يمثل هذا القطاع ركيزة الإقتصاد الجهوي. حيث يشغل 50% من السكان الناشطين. وهذا راجع إلى وفرة الأراضي الصالحة للزراعة والثي تصل إلى مليون ونصف المليون هكتار. 60% منها مخصصة لزارعة الحبوب. ممثلة بذالك 25% من المساحة الصالحة للزراعة على الصعيد الوطني. فإنتاج الحبوب يمثل حوالي 12,5% من الإنتاج الوطني. كما وتعد الجهة الاولى في إنتاج الزيتون, اذ يمتد على مساحة 126 ألف هكتار و تعرف ايضا بانتاج الفواكه و الخضروات
و تجدر الإشارة إلى أن المساحة المسقية تمثل 20% من المساحة الصالحة للزراعة وهذا بفضل تواجد مجموعة من السدود, والتجهزات الهيدروفلاحيةو التقنيات الحديثة لسقي المستغلات الصغرى والمتوسطة

تربية الماشية: تشكل اهم مورد لدخل الساكنة القروية للجهة. ويصل عدد رؤوس الماشية إلى حوالي 2496000 رأس مع هيمنة الأغنام التي تشكل حوالي 10% من العدد الإجمالي لرؤوس الماشية على الصعيد الوطني, الشيء الذي يمكن من تطوير بعض الصناعات المرتبطة بالجلد والصوف وإنعاش الصناعة التقليدية وذلك بتثمين هذه المنتجات
المعادن: تشكل الجهة مصدرا مهما لمادة الفوسفاط. حيث تتوفر على إحتياط يقدر ب 15 مليار طن خاصة بمناطق قلعة السراغنة, الرحامنة ومنطقة مسقلة بالصويرة. كما تتوفر الجهة على معادن لاتقل اهمية عن الفوسفاط مثل الزنك, الرصاص, النحاس في اقليمي شيشاوة و الحوز, إضافة إلى تواجد الغاز الطبيعي بمنطقة تويكيت بإقليم الصويرة
الصيد البحري: يعتبر الصيد البحري أحد المحاور الإستراتيحية للتنمية بإقليم الصويرة. حيث يشتغل حوالي 10000 صياد ويمثل أسطول الصيد حوالي 4300 قارب للصيد بقدرة إنتاجية تصل إلى 2500 طن في السنة أي 0,4% من الإنتاج الوطني, ويتكون أسطول الصيد من مجموعتين:
الأولى موجهة نحو الصناعات السمكية خاصة صناعة المعلبات التي تمثل حوالي 40%إلى 50% من أنشطة الصيد
والثانية مختصة في صيد الاسماك الموجهه نحو الإستهلاك المباشر على الصعيد الوطني و الدولي
الصناعة : يرتكز النشاط الصناعي للجهة بالخصوص على الصناعات التحويلية, حيث يسجل حوالي 324 وحدة صناعية تشغل ما يقارب 16400 يد عاملة بصفة دائمة برقم معاملات يصل على 5700 مليون درهم, ممثلا بذلك 3,7% إلى 4% من الرقم الوطني
الصناعة التقليدية: تلعب دورا مهما في تصنيع المنتجات الاستهلاكية, حيث تساهم ب 20% من واردات الصناعة التقليدية على الصعيد الوطني, ويمكن تفسير ذلك من ناحية أهمية الإمدادات المحلية
السياحة: تمثل الجهة حوالي 11,4% من العرض الوطني الفندقي, حيت يتواجد بها 173 وحدة فندقية منها 85 مصنفة. مشكلة بذلك 18% من القدرة الاستقبالية للفنادق على الصعيد الوطني بحوالي 21000 سرير منها 18500 سرير بالفنادق المصنفة. فولاية مراكش وحدها تحتوي على 146 وحدة فندقية منها 75 مصنفة, أي ما يعادل 84% من العرض الجهوي.
رغم المؤهلات السياحية التي يتوفر عليها إقليم الصويرة, الإ ان القطاع السياحي لازال يعاني من مشاكل مرتبطة بالنقص الحاصل في بنيات الإستقبال مما يؤثر بشكل سلبي على بعض الأنشطة الأخرى خاصة الصناعة التقليدية. 
قطاع الأفشورينغ أو الخدمات المرحلة: حسب برنامج إقلاع, فجهة مراكش تانسفيت الحوز تحتضن 5 مناطق خاصة بالأوفشورينغ. ‘‘مراكش شور ‘‘ والتي لازالت في طور التهيئة والإنجاز بمدينة تامنصورت, على مساحة 50 هكتار, وهو مركز كبير سيمكن من إحتضان الأنشطة المرتبطة بالصناعات الغذائية لجهة مراكش تانسيفت الحوز.
جدر الإشارة الى ان قطاع الخدمات المرحلة او الإوقشورينغ الذي يشكل الدعامة الأساسية لبرنامج إقلاع, سيرتكز بالأساس على 12 سلسلة من بين 145 التي تشكل أساس هذا القطاع
وفي السنتين الأخيرتين عرفت مدينة مراكش تدشين أكبر مركز تجاري Almazar على مساحة 40000 متر مربع في منطقة أكدال, والذي يتوفر على ثلاث مستويات, وعشرات المطاعم, وأزيد من 100 محل تجاري, وسوق ممتاز على مساحة 5000 متر مربع و مستودع للسيارات يصل إلى 1200 سيارة......
هذا المشروع يشكل إضافة قوية إلى البنيات التجارية التي تتوفر عليها المدينة بصفة خاصة والجهة بصفة عامة. 
موروث ثقافي ، متنوع :
شكلت مراكش على امتداد الزمن عاصمة للعديد من الدول التي تعاقبت على حكم المغرب تاريخيا ، فشكلت نقطة جذب وتلاقح تاريخي وثقاقي و اثني ،كما احتفظت بتنوع معالمها العمرانية ، مما جعل منها من اهم الوجهات السياحية غلى الصعيد الدولي .
وبالنظر الى هذه المعطيات فان جهة مراكش تانسيفت الحوز ،تعتبر مجالا ترابيا حيويا ومتناغما و مستقرارومهيئا للجهوية المتقدمة بالارتكاز على الحكامة الترابية والتخطيط الاستراتيجي والتاهيل الشامل والشمولي لمرتكزات التنمية الجهوية .
ورفع التحديات المجالية قصد النهوض بالجهة والاقلاع بها في اطار عمل طموح وابتكاري .
جهة مراكش تانسيفت الحوز ،تحديات في متناول اليد:
موارد بشرية مؤهلة : يعتبر التكوين والتكوين المستمر ، طموح الجهة وتحديا من اجل تقوية قدرات الموارد البشرية ، والرفع من صبيب كفاءاتهم من اجل اقدار الجهة على التنافسية والرفع من روح الخلق والابتكار من خلال الاهتمام بتحسين العرض المدرسي بمختلف اسلاكه ،ينضاف اليه الاعتناء المتزايد بالتكوين المهني ، ناهيك عن الاهتمام بالتعليم العالي (احداث جامعة البوليتكنيك محمد السادس بالرحامنة ،نموذجا) بالاضافة الى تكوين المنتخبين والموظفين بالجهة (احداث دار المنتخب بمراكش نموذجا) والتي تعمل على تقوية قدرات 3600 منتخب وازيد من 19300موظف ، ويبقى رفع تحدي تأهيل ااموارد البشرية من اهم التحديات للنهوض بالجهة ،في افق الجهوية الموسعة
مجال ترابي تنافسي : ويتمثل في النهوض بالقطاعات الانتاجية وتحفيز المقاولات المستثمرة قي هذه القطاعات ،في اطار الحفاظ على التوازن الاقتصادي و الاجتماعي بالجهة .
تقوية التضامن الاجتماعي : يبقى مربط الفرس والتحدي المهم والاهم من خلال الادماج المهني للشباب و الذي يشكل ثلثي الهرم السكاني بالجهة ،وبالتالي ضرورة توفير فرص الشغل له حتى يلعب دوره الريادي في الجهة ،اضافة الى الاعتناء الشديد بانعاش التماسك الاجتماعي ، لضمان روابط وتماسم اجتماعي صلب ومتين بالجهة.
استغلال عقلاني ومعقلن للموارد المائية : اذا كان ااماء ضرورة حيوية وبيولوجية فان ترشيده يشكل عصب الحياة نفسها ، فنسبة 128مليون متر مكعب ، هي حجم استهلاك الماء في المجال الصناعي ، ناهيك عن مياه الري التي تصل الى حوالي مليار و 548مليون متر مكعب .
مما يستلزم سياسة مائية رشيدة وفق حكامة ترابية ومجالية سديدة، وخصوصا اذا علمنا أن حاجيات الجهة في أفق 2030 ستصل الى 54%من الماء الصالح للشرب والاستغلال الصناعي .
تحدي مجال مؤهل : ان ضعف الشبكة الطرقية بالجهة يستلزم ضرورة ولزوما تأهيل العرض الطرقي والذي يعد من مقومات البنيات التحتية ، فوجود بنية طرقية مهترئة ، يرفع التحدي لكي تنهض الجهة بتحسين البنية الطرقية والتي لاتتعدى نسبة الولوج اليها نسبة 77% ليبقى الرهان على تجويد الخدمة الطرقية الحضرية والقروية بالجهة،كشريان اساسي للحياة .
خاتمة لابد منها : ان جهوزية جهة مراكش تانسيفت الحوز و في اطار التقسيم الجهوي الجديد وبانضمام اقاليم جديدة الى خريطة الجهة والتي ستصبح مساحتها حوالي 38 الف كلم مربع ، بساكنة سيصبح تعداد نسماتها اكثر من 4مليون نسمة ، ليستوجب رفع التحديات السالفة الذكر من اجل كسب رهان الجهوية الموسعة والمتقدمة من خلال اعتماد خريطة الطريق التالية و احترام مؤشرات لوحة القيادة التالية : 
* اعتماد تخطيط استراتيجي محكم .
* مقاربة تشاركية فاعلة وفعالة .
* اعتماد مبادئ الحكامة الترابية .
* رؤية ترابية حقيقية ، تعتمد وصفة الكغاءة والابتكار ، 
* اعتماد مشروع تأهيل جهوي تعاقدي .
* النهوض بالمجالات الترابية الهشة .
* التأهيل البيئي و الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والتربوي كأركان خمسة للمواطنة الحقة والسليمة .
وتبقى هذه الموجهات مطالبة في الاخير وليس آخرا ، أن تعكس الانتظارت التنموية بالجهة ، باعتماد سياسة القرب والمفهوم الجديد للسلطة، من أجل الانخراط الواعد في الجهوية الموسعة والمتقدمة.

شارك :

لا تعليقات في " أي جهوزية لجهة مراكش تانسيفت الحوز في اطار الجهوية الموسعة ? "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM