شريط الاخبار

قائمة

la ruche rhamna ضمانات المدخلات كي تصب في خانة المخرجات .

ملف المدار بريس:

مقدمة لابد منها :
من الانصاف الاعتراف بالمجهودات العاملية في تخليق دور المؤسسات بما يتماشى ورغبة ممثل سيدنا في النهوض باضلاع المشروع التنموي من خلال تنزيل مقتضيات الديمقراطية التشاركية في مسلسل التنمية المجالية . 
واذا كان تحقيق غرض النهوض بالبلاد والعباد غاية تدرك و اثر لايترك بناءا علي خلاصات/مخرجات  افرزتها الورشات التشاورية اللصيقة بكل من :
* ورشة الانشطة السوسيو ثقافية 
* ورشة قطاع الصحة 
* ورشة التعليم 
* ورشة الانشطة المدرة للدخل 
* ورشة البيئة والتنمية المستدامة

ضمانات المدخلات كي تصب في خانة المخرجات:
ان تحقيق مخرجات هذه الورشات لن يتم تنزيله في غياب الانتباه الشديد لدعامات المدخلات ويتعلق الامر هنا بدور الجمعيات او مايصطلح  بدور المجتمع المدني والذي يبدو ان تسليط الضوء عليه وانارة مختلف الجوانب المرتبطة به،و بطرق اشتغاله خصوصا اذا استحضرنا ضعف تكوينه وخلفية بنائه الذهنية  والسوسو ثقافية ، يجعلنا -بكل صدق- نضع ايدينا على قلوبنا مخافة افشال تحقيق هذه المخرجات .
وخصوصا ان وكالة التنمية الاجتماعية ، قامت مشكورة بالسهر على بلورة هذا المشروع الهام من الفه الى يائه .
ليبقى السؤال هل ستكون الجمعيات بحجم المسؤولية ا؟! م أن (شد لي نقطع ليك ) وتضارب المصالح الشخصية ، ووضع العصا امام عجلة التنمية ، سيحول ركام تفعيل المخرجات الى تراب ، والشاهد عندنا الصراع الذي عرفته الجمعيات عشية انطلاق حملة # زيرو متشرد#
والوضعية الاليمة التي اضحت عليها مراكز القرب بعد سيطرة الجمعيات عليها ظلما وعدوانا ، ناهيك عن وضعية التعليم الاولي وهو وحده ملف ضخم يستلزم منا وقفة حازمة وصارمة نتيجة التسيير السيء والغير المسؤول للجمعيات المشرفة عليه ، فكيف يعقل ان يتم تفعيل توصيات من قبيل تعميم التعليم الاولي بالاقليم ومؤطراته ومؤطروه مازلوا يشتغلون (بالقطعة ) اي دون راتب شهري قار محترم يقيهم ذل سؤال الجمعيات الوصية والتي (وقتما كاها ليها راسها عاد كتخلصهم )؟! ، كيف سيتم تحفيز هذه الشريحة الاجتماعية الهامة من المربيات والمربين وهم مازالوا الى حدود كتابة هذه الاسطر ( ما خداو احتى فرنك! !!)  في استخفاف تام بالتوجيهات العاملية  (اولي اخرج عقلو باش اتم طي هاد الملف نهائيا ) ، أهكذا ستعمل الجمعيات المشرفة على هذا القطاع الحساس على تعميم التعليم الاولي (اماليه كيموتوا بالجوع ) في تحد صارخ لكل التشريعات والقوانين الجاري بها العمل ، وفي رسالة مفادها اذهبا وربك ، فقاتلا انا هاهنا قاعدون ، اي ان ( وخا تمشيو تشكيو عند العامل راه احنا اللي كان قروا امتا تخلصوا ) هل بهذه العقلية الماضوية والتي عفا عنها الزمن ، سيتم تحفيز الاطر العاملة بقطاع التعليم الاولي قصد النهوض به وبالتالي تنزيل مخرجات تعميم التعليم الاولي ( اوا سير اضيم ).

الف سؤال وسؤال:
كيف يعقل ان يتم توظيف مديرات ومدراء لمراكز القرب دون معرفتهم بابجديات التسير الاداري والمادي  للمراكز ، ناهيك عن غيابهم المتكرر، (ودخولهم وقتنا عجبهم ،  وخروجهم وقتما عجبهم حينت متواطئين مع رئيسات او رؤساء الجمعيات ) . كيف يمكن تطوير مراكز القرب ومعها قطاع التعليم الاولي والجمعيات ليست لها القدرة على تنشيط هذه المراكز (اوهما حادكين في اقتسام كعكعة الدعم ) .
ان هذه الملاحظات وهي فيض من غيض هي ما يجعلنا غير مطمئين على عدم قدرة الجمعيات على تنزيل مخرجات الورشات وهم غارقون 
(حتى لودنين ) في اخطاء تدبيرية وغياب الرؤية، و ضعف التكوين ،والافتقاد للقدرة على  تنزيل  المشاريع باعتماد استراتيجية التدبير بالنتائج .

على سبيل الختم :
 اصبح لزاما أن ترفع الجمعيات يدها عن مراكز القرب ومعها التعليم الاولي، و ان يتحمل التعاون الوطني مسؤوليته كاملة بان يتكلف بمراكز القرب ومعها التعليم الاولي :" تأطيرا وتكوينا و يتكلف ماديا برواتب جميع المربيات والمربين والمستخدمات والمستخدمين العاملين بمختلف مراكز القرب " وبالتالي قفل هذا القوس نهائيا و الذي شكل جرحا غائرا وجب ان ينذمل وفي اسرع وقت ممكن .
بل ولما لا تنظيم يوم دراسي حول النهوض يالتعليم الاولي يالاقليم ، يحضره كافة المتدخلين في المجال.
 في ظل هذه العملية التصحيحية  يمكن تنزيل مخرجات الورشات بكل اطمئنان ، فالبناء المتكامل ينطلق من الاساس السليم .


شارك :

هناك تعليقان (2) في '' la ruche rhamna ضمانات المدخلات كي تصب في خانة المخرجات ."

اضف تعليق
  1. Vraiment c super tous que vs dites Monsieur😯

    ردحذف
  2. كلام في الصميم وبصفتي مؤطرة أشيد بكلامكم وشكرا لكم😔😔😔😔

    ردحذف

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM