شريط الاخبار

قائمة

تكريم شيخ البلاغيين فضيلة الدكتور "سعيد العوادي" بكليةاللغةالعربية بمراكش .

 


شهدت كلية اللغة العربية العامرة يومه الثلاثاء 21 ماي 2023 ندوة دولية علمية رصينة وجادة من تأطير أساتذة جامعيين وطلبة باحثين ، المؤتمر الدولي والذي كان من تنظيم مركز القاضي عياض للعلوم الإنسانية والدراسات القانونية و بشراكة مع مختبر تكامل المناهج في تحليل الخطاب ، وماستر التواصل وتحليل الخطاب بكلية الآداب والفنون -ابن طفيل- القنيطرة ، اشتغل على تيمة قيمة موسومة ببلاغة السرد ،زاوج بين الإطار النظري الاكاديمي والجانب العلمي من خلال عدة مداخلات.


حيث عرفت الندوة العلمية والتي كانت تحت مشرحة النقد وسكانير التمحيص ، مجموعة من المداخلات العلمية الوازنة تحت مظلة رئاسة جامعة القاضي عياض والتي يرأسها الدكتور " بلعيد بوكادير " ، وبمشاركة باذخة للدكتور احمد قادم ( عميد كلية اللغة العربية ) ونائب عميد كلية اللغة الدكتور سعيد العوادي والذي كان الضيف المحتفى به.

و الدكتورة " وردة البرطيع "رئيسة مركز القاضي عياض للعلوم الإنسانية والدراسات القانوني و الدكتورة عتيقة السعدي رئيسة مختبر تكامل المناهج في تحليل الخطاب.







وقد شهدت الندوة الدولية تقديم اربع جلسات علمية ، تراسها على التوالي كل من د. عبد الفتاح شهيد عن الكلية متعددة التخصصات بخريبكة ، و د.فيصل ابوطفيل عن جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال ، ودة فاطمة السلامي عن جامعة القاضي عياض بمراكش، ود.مولاي احمد رفيق الخير عن جامعة القاضي عياض بمراكش ، تخللتها مداخلة قيمة للمحتفى به " شيخ البلاغيين " فضيلة الدكتور سعيد العوادي الذي صال وجال من خلال تركيزه بالدرس والتحليل على بلاغة الطعام من خلال تقديم عدة امثلة حية الشيء الذي لقي استحسان الحاضرين من محبي البلاغة من الاكاديميين و الباحثين . على اعتبار ان مفهوم السرد يتسع لأشكال التمثيل الحدثي كافة، حيث يشمل مجموعة من الخطابات التي عانت اشكال قرائتها قديما، مثل الخبر والنادرة والمقامة و الحكاية الشعبية والكاية المثلية و الرحلة ...الخ، وكذلك السرد الواقع في الخطاب الاعلامي و التعليمي والاشهاري والسياسي و كذلك الاجناس السردية التخييلية المعاصرة مثل الرواية و السيرة الذاتية والقصة القصيرة وقصة الطفل .



وفي ختام اشغال اللقاء العلمي الباذخ تم تكريم أيقونة الندوة الدكتور "سعيد العوادي "والذي كان عريس اللقاء بامتياز حيث كانت الفرصة سانحة للإشادة بخصال الرجل والتنويه بسيرته الاكاديمية والعلمية ،فهو الاستاذ والباحث والكاتب وغيرها من السمات التي طبعت مسار البلاغي المحنك حيث توالت الشهادات في حقه من طرف الاساتذة والخبراء والاكاديميين ومن طلبته ومحبيه كانت بمثابة مداد سال دون انقطاع ، مما ايقظ الكثير من المشاعر والانفعالات اثرت كثيرا في نفوس الحاضرين لما يتمتع به شيخ البلاغيين من الاخلاق الحميدة وشخصيته الهادئة الرصينة .






شارك :

لا تعليقات في " تكريم شيخ البلاغيين فضيلة الدكتور "سعيد العوادي" بكليةاللغةالعربية بمراكش . "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM