شريط الاخبار

قائمة

من سيخلف الرئيس الجزائري بوتفليقة؟ "لوموند" تكشف الأسماء المرشحة


من سيخلف الرئيس الجزائري بوتفليقة؟ سؤال يطرح نفسه بقوة في الآونة الأخيرة، والأسماء المرشحة لخلافة الرئيس الجزائري تختلف وتتكاثر يوما بعد آخر، ويبقى أحدثها وزير الطاقة السابق شكيب خليل، حسب ما ذكرته يومية "لوموند" الفرنسية.

خليل، الذي فرّ إلى الولايات المتحدة الأمريكية، هربا من العدالة بعد اتهامه بالفساد، عاد إلى الجزائر خلال شهر مارس الماضي.

وتحدثت تقارير إعلامية أن يكون شكيب هو الرجل المناسب لخلافة بوتفليقة، خاصة بعد الطريقة التي استُقبل بها لدى عودته من أمريكا، إلا أن سوابقه القضائية تُبعده عن هذا المنصب، وتُقلل من شعبيته لدى الشعب الجزائري.

كما يرد إسم الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال، ضمن الأسماء المحتلمة لمنصب رئيس الدولة الجزائرية، وفق الجريدة الفرنسية.

وفيما يتعلق بالمنتمين إلى المعارضة الرسمية، كشفت “لوموند” أن هناك عدة أسماء أخرى مرشحة أبرزها مولود حمروش، وعالي بنفليس، وكلاهما سبق له أن شغل منصب وزير أول، وقالت الجريدة إنهما يصلحان كمرشحين لفترة انتقالية إلا أن فشلهما في الانتخابات يحد من شعبيتهما.

وكتبت الجريدة، في سياق متواصل، أن الجنرال أحمد كايد صلاح (76 سنة)، القائد العام للقوات المسلحة الجزائرية، ونائب وزير الدفاع، هو أكثر شخصية يكثر الحديث عن احتمال أن يخلف الرئيس بوتفليقة.

وعلى مقربة من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، تحدثت الجريدة عن عدة أسماء مرشحة لخلافته من بينها أحمد أويحي، وهو الآخر سبق أن شغل منصب وزير أول، ويشغل حاليا منصب رئيس ديوان الرئيس الحالي، والأمين العام لحزب “التجمع الوطني الديمقراطي”، الذي يعتبر القوة السياسية الثانية في البلاد بعد “جبهة التجرير الوطني”، حزب الرئيس. وإلى جانب أويحي يوجد سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس، والذي يعتقد أنه صاحب القرار الحقيقي في البلاد.

شارك :

التسميات:

لا تعليقات في " من سيخلف الرئيس الجزائري بوتفليقة؟ "لوموند" تكشف الأسماء المرشحة "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM